انصاره عليهم السلام
اهل بيته عليهم السلام

عمرو بن قرظة الأنصاري
هو عمرو بن قرظة بن كعب بن عمرو بن عائذ بن زيد مناة بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الكوفي.
كان قرظة من الصحابة الرواة. وكان من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) نزل الكوفة وحارب مع أمير المؤمنين (عليه السلام) في حروبه وولاّه فارس. وتوفي سنة إحدى وخمسين. وهو أوّل من نيح عليه بالكوفة وخلّف أولادا أشهرهم عمرو وعلي أمّا عمرو فجاء إلى أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) أيّام المهادنة في نزوله بكربلاء قبل الممانعة وكان الحسين (عليه السلام) يرسله إلى عمر بن سعد في المكالمة التي دارت بينهما قبل إرسال شمر بن ذي الجوشن فيأتيه بالجواب حتّى كان القطع بينهما بوصول شمر فلمّا كان اليوم العاشر من المحرّم استأذن الحسين (عليه السلام) في القتال ثمّ برز وهو يقول :
قد علمت كتائب الأنصا إنّي سأحمي حوزة الذما
فعل غلام غير نكس شار دون حسين مهجتي وداري
قال الشيخ ابن نما : عرّض بقوله ( دون حسين مهجتي وداري ) بعمر بن سعد فإنّه لمّا قال له الحسين (عليه السلام) صر معي قال : أخاف على داري فقال الحسين (عليه السلام) له : أنا أعوّضك عنها قال : أخاف على مالي فقال له : أنا أعوّضك عنه من مالي بالحجاز فتكرّه انتهى كلامه.
ثمّ إنّه قاتل ساعة ورجع للحسين (عليه السلام) فوقف دونه ليقيه من العدو.
قال الشيخ ابن نما : فجعل يلتقي السهام بجبهته وصدره فلم يصل إلى الحسين (عليه السلام) سوء حتّى أثخن بالجراح فالتفت إلى الحسين (عليه السلام) فقال : أوفيت يا ابن رسول الله؟
قال : نعم أنت أمامي في الجنّة فاقرأ رسول الله (صلى الله عليه واله) السلام وأعلمه أنّي في الأثر فخرّ قتيلا رضوان الله عليه .
وأمّا علي فخرج مع عمر بن سعد فلمّا قتل أخوه عمرو برز من الصف ونادى يا حسين يا كذّاب أغررت أخي وقتلته؟ فقال له الحسين (عليه السلام) : إنّي لم أغرّ أخاك ولكن هداه الله وأضلّك فقال علي : قتلني الله إن لم أقتلك أو أموت دونك ثمّ حمل على الحسين (عليه السلام) فاعترضه نافع بن هلال فطعنه حتّى صرعه فحمل أصحابه عليه واستنقذوه فدووي بعد فبرئ . ولعليّ هذا دون أخيه الشهيد ترجمة في كتب القوم ورواية عنه ومدح فيه!!
( ضبط الغريب )
ممّا وقع في هذه الترجمة :
( قرظة ) : بالحركات الثلاث على القاف والراء المهملة والظاء المعجمة ويمضى في بعض الكتب قرطة بالطاء المهملة وهو تصحيف.
( شار ) : الشاري الباذل نفسه في سبيل الله مأخوذ من قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللهِ ) .
عبد الرحمن بن عبد ربّ الأنصاري الخزرجي
كان صحابيّا له ترجمة ورواية وكان من مخلصي أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) .
قال ابن عقدة : حدّثنا محمّد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي عن محمّد بن جعفر النميري عن علي بن الحسن العبدي عن الأصبغ بن نباتة قال : نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع النبي (صلى الله عليه واله) قال يوم غدير خمّ ما قال إلاّ قام ولا يقوم إلاّ من سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول فقام بضعة عشر رجلا فيهم أبو أيّوب الأنصاري وأبو عمرة ابن عمرو بن محصن وأبو زينب وسهل بن حنيف وخزيمة بن ثابت وعبد الله بن ثابت وحبشي بن جنادة السلولي وعبيد بن عازب والنعمان بن عجلان الأنصاري وثابت بن وديعة الأنصاري وأبو فضالة الأنصاري وعبد الرحمن بن عبد ربّ الأنصاري فقالوا : نشهد أنّا سمعنا رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : ألا إنّ الله عزّ وجلّ وليّي وأنا وليّ المؤمنين ألا فمن كنت مولاه فعليّ مولاه اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه وأحبّ من أحبّه وابغض من أبغضه وأعن من أعانه .
وذكر في أسد الغابة ذلك وكرّره في مواضع الذين قاموا من الصحابة.
وقال في الحدائق : وكان علي بن أبي طالب (عليه السلام) هو الذي علّم عبد الرحمن هذا القرآن وربّاه .
وكان عبد الرحمن جاء معه فيمن جاء من مكّة وقتل بين يديه في الحملة الأولى.
وقال السروي : أنّه قاتل وقتل 2 .
نعيم بن العجلان الأنصاري الخزرجي
كان النضر والنعمان ونعيم إخوة من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) ولهم في صفين مواقف فيها ذكر وسمعة وكانوا شجعاء شعراء. مات النضر والنعمان وبقي نعيم في الكوفة فلمّا ورد الحسين (عليه السلام) إلى العراق خرج إليه وصار معه فلمّا كان اليوم العاشر تقدّم إلى القتال فقتل في الحملة الأولى.
جنادة بن كعب بن الحرث الأنصاري الخزرجي
كان جنادة ممّن صحب الحسين (عليه السلام) من مكّة وجاء معه هو وأهله فلمّا كان يوم الطف تقدّم إلى القتال فقتل في الحملة الأولى.
عمر بن جنادة بن كعب بن الحرث الأنصاري الخزرجي
كان عمر غلاما جاء مع أبيه وأمّه فأمرته أمّه بعد أن قتل أبوه في الحرب فوقف أمام الحسين (عليه السلام) يستأذنه فلم يأذن له فأعاد عليه الاستئذان.
قال أبو مخنف : فقال الحسين : إنّ هذا غلام قتل أبوه في المعركة ولعلّ أمّه تكره ذلك ». فقال الغلام : إنّي أمّي هي التي أمرتني. فأذن له فتقدّم إلى الحرب فقتل وقطع رأسه ورمي به إلى جهة الحسين فأخذته أمّه وضربت به رجلا فقتلته وعادت إلى المخيّم فأخذت عمودا لتقاتل به فردّها الحسين (عليه السلام) .
سعد بن الحرث الأنصاري العجلاني وأخوه أبو الحتوف بن الحرث الأنصاري العجلاني
كانا من أهل الكوفة ومن المحكّمة فخرجا مع عمر بن سعد إلى قتال الحسين (عليه السلام) . قال صاحب الحدائق : فلمّا كان اليوم العاشر وقتل أصحاب الحسين فجعل الحسين ينادي : ألا ناصر فينصرنا فسمعته النساء والأطفال فتصارخن وسمع سعد وأخوه أبو الحتوف النداء من الحسين (عليه السلام) والصراخ من عياله فمالا بسيفيهما مع الحسين على أعدائه فجعلا يقاتلان حتّى قتلا جماعة وجرحا آخرين ثمّ قتلا معا .
في البجليين والخثعميين من أنصار الحسين (عليه السلام)
زهير بن القين بن قيس الأنماري البجلي
كان زهير رجلا شريفا في قومه نازلا فيهم بالكوفة شجاعا له في المغازي مواقف مشهورة ومواطن مشهودة. وكان أولا عثمانيّا فحجّ سنة ستين في أهله. ثمّ عاد فوافق الحسين (عليه السلام) في الطريق فهداه الله وانتقل علويّا.
روى أبو مخنف عن بعض الفزاريين قال : كنّا مع زهير بن القين حين أقبلنا من مكّة نساير الحسين (عليه السلام) فلم يكن شيء أبغض إلينا من أن نسايره في منزل فإذا سار الحسين (عليه السلام) تخلّف زهير وإذا نزل الحسين تقدّم زهير حتّى نزلنا يوما في منزل لم نجد بدّا من أن ننازله فيه فنزل الحسين في جانب ونزلنا في جانب فبينا نحن نتغذّى من طعام لنا إذ أقبل رسول الحسين فسلّم ودخل فقال : يا زهير بن القين إنّ أبا عبد الله الحسين بن علي بعثني إليك لتأتيه فطرح كلّ إنسان منّا ما في يده حتّى كأنّ على رؤوسنا الطير .
قال أبو مخنف : فحدّثتني دلهم بنت عمرو امرأة زهير قالت : فقلت له : أيبعث إليك ابن رسول الله ثمّ لا تأتيه! سبحان الله لو أتيته فسمعت من كلامه ثمّ انصرفت قالت : فأتاه زهير بن القين فما لبث أن جاء مستبشرا قد أسفر وجهه ؛ فأمر بفسطاطه وثقله ومتاعه فقوّض وحمل إلى الحسين (عليه السلام) ثمّ قال لي : أنت طالق الحقي بأهلك فإنّي لا أحبّ أن يصيبك بسببي إلاّ خير ثمّ قال لأصحابه : من أحبّ منكم أن يتبعني وإلاّ فإنّه آخر العهد إنّي سأحدّثكم حديثا غزونا بلنجر ؛ ففتح الله علينا وأصبنا غنائم فقال لنا سلمان : أفرحتم بما فتح الله عليكم وأصبتم من المغانم؟ فقلنا : نعم. فقال لنا : إذا أدركتم شباب آل محمّد (صلى الله عليه واله) فكونوا أشدّ فرحا بقتالكم معه بما أصبتم من المغانم فأمّا أنا فإنّي أستودعكم الله قال : ثمّ والله ما زال أوّل القوم حتّى قتل معه .
وقال أبو مخنف : لمّا عارض الحر بن يزيد الحسين (عليه السلام) في الطريق وأراد أن ينزله حيث يريد فأبى الحسين عليه ثمّ إنّه سايره فلمّا بلغ ذا حسم خطب أصحابه خطبته التي يقول فيها : أمّا بعد فإنّه نزل بنا من الأمر ما قد ترون إلخ فقام زهير وقال لأصحابه : أتتكلّمون أم أتكلّم؟ قالوا : بل تكلّم فحمد الله وأثنى عليه ثمّ قال : قد سمعنا هداك الله يا ابن رسول الله مقالتك والله لو كانت الدنيا لنا باقية وكنّا فيها مخلّدين إلاّ أنّ فراقها في نصرك ومواساتك لآثرنا النهوض معك على الإقامة فيها. فدعا له الحسين وقال له خيرا .
وروى أبو مخنف : أنّ الحرّ لمّا ضايق الحسين (عليه السلام) بالنزول وأتاه أمر ابن زياد أن ينزل الحسين على غير ماء ولا كلأ ولا في قرية قال له الحسين : دعنا ننزل في هذه القرية يعني نينوى أو هذه يعني الغاضريّة أو هذه يعني شفيّة. فقال الحر : لا والله لا أستطيع ذلك هذا رجل قد بعث عليّ عينا فقال زهير للحسين : يا بن رسول الله إنّ قتال هؤلاء أهون علينا من قتال من بعدهم فلعمري ليأتينا من بعدهم ما لا قبل لنا به فقال له الحسين (عليه السلام) : ما كنت لأبدأهم بقتال فقال له زهير : فسر بنا إلى هذه القرية فإنّها حصينة وهي على شاطئ الفرات فإن منعونا قاتلناهم فقتالهم أهون من قتال من يجيء من بعدهم فقال الحسين (عليه السلام) : وأيّة قرية هي »؟ قال : هي العقر فقال الحسين (عليه السلام) : اللهمّ إنّي أعوذ بك من العقر فنزل بمكانه وهو كربلا .
وقال أبو مخنف : لمّا أجمع عمر بن سعد على القتال نادى شمر بن ذي الجوشن : يا خيل الله اركبي وأبشري بالجنّة والحسين (عليه السلام) جالس أمام بيته محتبيا بسيفه وقد وضع رأسه على ركبته من نعاس فدنت أخته زينب منه وقالت : يا أخي قد اقترب العدو وذلك يوم الخميس التاسع من المحرّم بعد العصر وجاءه العبّاس فقال : يا أخي أتاك القوم فنهض ثمّ قال : يا عبّاس اركب إليهم حتّى تسألهم عمّا جاء بهم فركب العبّاس في عشرين فارسا منهم حبيب بن مظهّر وزهير بن القين فسألهم العبّاس فقالوا جاء أمر الأمير بالنزول على حكمه أو المنازلة فقال لهم العبّاس : لا تعجلوا حتّى أرجع إلى أبي عبد الله فأعرض عليه ما ذكرتم فوقفوا وقالوا له : ألقه فأعلمه ثمّ القنا بما يقول فذهب العبّاس راجعا ووقف أصحابه. فقال حبيب لزهير : كلّم القوم إن شئت وإن شئت كلّمتهم أنا فقال زهير أنت بدأت فكلّمهم فكلّمهم بما تقدّم في ترجمته فردّ عليه عزرة بن قيس بقوله : إنّه لتزكي نفسك ما استطعت فقال له زهير : إنّ الله قد زكّاها وهداها فاتّق الله يا عزرة فإنّي لك من الناصحين أنشدك الله يا عزرة أن تكون ممّن يعين الضّلال على قتل النفوس الزكيّة. فقال عزرة : يا زهير ما كنت عندنا من شيعة هذا البيت إنّما كنت عثمانيّا. قال : أفلا تستدل بموقفي هذا على أنّي منهم! أما والله ما كتبت إليه كتابا قطّ ولا أرسلت إليه رسولا قطّ ولا وعدته نصرتي قط ولكن الطريق جمع بيني وبينه فلمّا رأيته ذكرت به رسول الله (صلى الله عليه واله) ومكانه منه وعرفت ما يقدم عليه من عدوّه وحزبكم ؛ فرأيت أن أنصره وأن أكون في حزبه وأن أجعل نفسي دون نفسه حفظا لما ضيّعتم من حقّ الله وحقّ رسوله. قال : وأقبل العبّاس فسألهم إمهال العشيّة فتوامروا ثمّ رضوا فرجعوا .
وروى أبو مخنف عن الضحّاك بن عبد الله المشرقي قال : لمّا كانت الليلة العاشرة خطب الحسين أصحابه وأهل بيته فقال في كلامه : هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا وليأخذ كلّ رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي فإنّ القوم إنّما يطلبوني ». فأجابه العبّاس وبقيّة أهله بما تقدّم في تراجمهم. ثمّ أجابه مسلم بن عوسجة بما ذكر وأجابه سعيد بما يذكر. ثمّ قام زهير فقال : والله لوددت أنّي قتلت ثمّ نشرت ثمّ قتلت حتّى أقتل كذا ألف قتلة وأنّ الله يدفع بذلك القتل عن نفسك وعن أنفس هؤلاء الفتية من أهل بيتك .
وقال أهل السير : لمّا صفّ الحسين (عليه السلام) أصحابه للقتال وإنّما هم زهاء السبعين جعل زهير على الميمنة وحبيبا على الميسرة ووقف في القلب وأعطى الراية لأخيه العبّاس .
وروى أبو مخنف عن علي بن حنظلة بن أسعد الشبامي عن كثير بن عبد الله الشعبي البجلي قال : لمّا زحفنا قبل الحسين (عليه السلام) خرج إلينا زهير بن القين على فرس له ذنوب وهو شاك في السلاح فقال : يا أهل الكوفة نذار لكم من عذاب الله نذار! إنّ حقّا على المسلم نصيحة أخيه المسلم ونحن حتّى الآن إخوة وعلى دين واحد وملّة واحدة ما لم يقع بيننا وبينكم السيف فإذا وقع السيف انقطعت العصمة وكنّا أمّة وكنتم أمّة إنّ الله قد ابتلانا وإيّاكم بذريّة نبيّه محمّد (صلى الله عليه واله) لينظر ما نحن وأنتم عاملون إنّا ندعوكم إلى نصرهم وخذلان الطاغية عبيد الله بن زياد فإنّكم لا تدركون منهما إلاّ السوء عمر سلطانهما كلّه إنّهما يسمّلان أعينكم ويقطّعان أيديكم وأرجلكم ويمثّلان بكم ويرفعانكم على جذوع النخل ويقتّلان أماثلكم وقرّاءكم أمثال حجر بن عدي وأصحابه وهاني بن عروة وأشباهه. قال : فسبّوه وأثنوا على عبيد الله وأبيه وقالوا : والله لا نبرح حتّى نقتل صاحبك ومن معه أو نبعث به وبأصحابه إلى الأمير فقال لهم زهير : عباد الله إنّ ولد فاطمة 3 أحقّ بالودّ والنصر من ابن سميّة فإن لم تنصروهم فأعيذكم بالله أن تقتلوهم فخلّوا بين هذا الرجل وبين يزيد فلعمري إنّه ليرضى من طاعتكم بدون قتل الحسين (عليه السلام) قال : فرماه شمر بسهم وقال له : اسكت أسكت الله نامتك فقد أبرمتنا بكثرة كلامك! فقال زهير : يا ابن البوّال على عقبيه ما إيّاك أخاطب إنّما أنت بهيمة والله ما أظنّك تحكم من كتاب الله آيتين فأبشر بالخزي يوم القيامة والعذاب الأليم. فقال له شمر : إنّ الله قاتلك وصاحبك عن ساعة قال زهير : أفبالموت تخوّفني!؟ والله للموت معه أحبّ إليّ من الخلد معكم قال : ثمّ أقبل على الناس رافعا صوته وصاح بهم : عباد الله لا يغرّنكم عن دينكم هذا الجلف الجافي وأشباهه فو الله لا تنال شفاعة محمّد (صلى الله عليه واله) قوما هرقوا دماء ذريّته وأهل بيته وقتلوا من نصرهم وذبّ عن حريمهم. قال : فناداه رجل من خلفه : يا زهير إنّ أبا عبد الله يقول لك : أقبل فلعمري لئن كان مؤمن آل فرعون نصح لقومه وأبلغ في الدعاء لقد نصحت لهؤلاء وأبلغت لو نفع النصح والإبلاغ فذهب إليهم .
وروى أبو مخنف عن حميد بن مسلم قال : حمل شمر حتّى طعن فسطاط الحسين (عليه السلام) برمحه وقال : عليّ بالنار حتّى أحرق هذا البيت على أهله فصاحت النساء وخرجن من الفسطاط فصاح الحسين : يا بن ذي الجوشن أنت تدعو بالنار لتحرق بيتي على أهلي حرقك الله بالنار.
وحمل زهير بن القين في عشرة من أصحابه فشدّ على شمر وأصحابه فكشفهم عن البيوت حتّى ارتفعوا عنها وقتل زهير أبا عزّة الضبابي من أصحاب الشمر وذوي قرباه وتبع أصحابه الباقين فتعطف الناس عليهم فكثروهم وقتلوا أكثرهم وسلم زهير .
قال أبو مخنف : واستحرّ القتال بعد قتل حبيب فقاتل زهير والحرّ قتالا شديدا فكان إذا شدّ أحدهما واستلحم شدّ الآخر فخلّصه فقتل الحرّ ثمّ صلّى الحسين (عليه السلام) صلاة الخوف ولمّا فرغ منها تقدّم زهير فجعل يقاتل قتالا لم ير مثله ولم يسمع بشبهه وأخذ يحمل على القوم فيقول :
أنا زهير وأنا بن القين أذودكم بالسيف عن حسين
ثمّ رجع فوقف أمام الحسين وقال له :
فدتك نفسي هاديا مهديا اليوم ألقى جدّك النبيّا
وحسنا والمرتضى عليّا وذا الجناحين الشهيد الحيّا
فكأنّه ودّعه وعاد يقاتل فشدّ عليه كثير بن عبد الله الشعبي ومهاجر بن أوس التميمي فقتلاه .
وقال السروي في المناقب : لمّا صرع وقف عليه الحسين (عليه السلام) فقال : لا يبعدنّك الله يا زهير ولعن الله قاتليك لعن الذين مسخوا قردة وخنازير .
وفيه أقول :
لا يبعدنّك الله من رجل وعظ العدى بالواحد الأحد
ثمّ انثنى نحو الخميس فما أبقى لدفع الضيم من أحد
( ضبط الغريب )
ممّا وقع في هذه الترجمة :
( كأنّ على رؤوسنا الطير ) : هذا مثل يضرب في السكون من التحيّر فإنّ الطير لا يقع إلاّ على ساكن.
( بلنجر ) : بالباء الموحدة واللام المفتوحتين والنون الساكنة والجيم المفتوحة والراء المهملة آخر الحروف وهي مدينة في الخزر عند باب الأبواب فتحت في زمان عثمان على يد سلمان بن ربيعة الباهلي أو سلمان الفارسي كما ذكره ابن الأثير . وقتل سلمان بن ربيعة بعد فتحها فقال فيه عبد الرحمن الباهلي :
وإنّ لنا قبرين قبر بلنجر وقبرا بأرض الصين يا لك من قبر

يعني بالأوّل قبر سلمان الباهلي وبالثاني قبر قتيبة بن مسلم الباهلي.
( فقوله ) : فقال لنا سلمان يحتمل الباهلي لأنّه رئيس الجيش ويحتمل الفارسي لأنّه في الجيش على ما ذكره ابن الأثير في الكامل.
( نينوى ) : قرية عند كربلا. ( الغاضريّة ) : قرية عند كربلا أيضا تنسب لبني غاضرة من أسد.
( شفية ) : قرية عند كربلا أيضا وتضبط بضم الشين المعجمة والفاء المفتوحة والياء المثنّاة تحت المشدّدة والتاء آخر الكلمة ولم أر من ذكرها في المعاجم.
( نذار ) : بفتح النون وكسر الراء أي : خافوا وهو اسم فعل من الإنذار وهو الإبلاغ مع التخويف وبناؤه على الكسر.
( العصمة ) : أي المنعة بالإسلام يقال من شهد الشهادتين فقد عصم نفسه أي منعها.
( يسمّلان ) : يقال : سمل عينه أي فقأها بميل محميّ.
( أسكت الله نامتك ) : النأمة بالهمزة والنامة بالتشديد الصوت يقال ذلك كناية عن الموت وهو دعاء عند العرب مشهور.
( أبرمتنا ) : أي أضجرتنا. ( استحرّ ) : أي اشتدّ قال ابن الزبعرى :
حين حكت بقباء بركها واستحر القتل في عبد الأشل
( استلحم ) : الرجل إذا احتوشه العدو في القتال.
سلمان بن مضارب بن قيس الأنماري البجلي
كان سلمان ابن عمّ زهير لحا فإنّ القين أخو مضارب وأبوهما قيس. وكان سلمان حجّ مع ابن عمّه سنة ستين ولمّا مال في الطريق مع الحسين (عليه السلام) وحمل ثقله إليه مال معه في مضربه.
قال صاحب الحدائق : إنّ سلمان قتل فيمن قتل بعد صلاة الظهر فكأنّه قتل قبل زهير .
سويد بن عمرو بن أبي المطاع الأنماري الخثعمي
كان سويد شيخا شريفا عابدا كثيرا الصلاة وكان شجاعا مجرّبا في الحروب. كما ذكره الطبري والداودي.
قال أبو مخنف : إنّ الضحّاك بن عبد الله المشرقي جاء إلى الحسين (عليه السلام) فسلّم عليه فدعاه إلى نصرته فقال له : أنا أنصرك ما بقيت لك أنصار فرضي منه بذلك حتّى إذا أمر ابن سعد بالرماة فرموا أصحاب الحسين (عليه السلام) وعقروا خيولهم أخفى فرسه في فسطاط ثمّ نظر فإذا لم يبق مع الحسين (عليه السلام) إلاّ سويد هذا وبشر بن عمرو الحضرمي ؛ فاستأذن الحسين فقال له : كيف لك بالنجاء »؟ قال : إنّ فرسي قد أخفيته فلم يصب فأركبه وأنجو فقال له : شأنك فركب ونجا بعد لأي كما ذكره في حديثه .
وقال أهل السير : إنّ بشرا الحضرمي قتل فتقدّم سويد وقاتل حتّى أثخن بالجراح وسقط على وجهه فظنّ بأنّه قتل فلمّا قتل الحسين (عليه السلام) وسمعهم يقولون : قتل الحسين. وجد به إفاقة وكانت معه سكّين خبّأها وكان قد أخذ سيفه منه فقاتلهم بسكّينه ساعة ثمّ إنّهم عطفوا عليه فقتله عروة بن بكار التغلبي وزيد بن ورقاء الجهني .
عبد الله بن بشر الخثعمي
هو عبد الله بن بشر بن ربيعة بن عمرو بن منارة بن قمير بن عامر بن رائسة بن مالك بن واهب بن جليحة بن كلب بن ربيعة بن عفرس بن خلف بن أقبل بن أنمار الأنماري الخثعمي ؛ كان عبد الله بن بشر الخثعمي من مشاهير الكماة الحماة للحقائق وله ولأبيه ذكر في المغازي والحروب.
قال ابن الكلبي : بشر بن ربيعة الخثعمي هو صاحب الخطّة بالكوفة التي يقال لها جبانة بشر .
وهو القائل يوم القادسيّة :
أنخت بباب القادسيّة ناقتي وسعد بن وقّاص عليّ أمير
وكان ولده عبد الله ممّن خرج مع عسكر ابن سعد ثمّ صار إلى الحسين (عليه السلام) فيمن صار إليه أيّام المهادنة.
قال صاحب الحدائق وغيره : إنّ عبد الله بن بشر قتل في الحملة الأولى قبل الظهر .
في الكنديين من أنصار الحسين (عليه السلام)
يزيد بن زياد بن مهاصر أبو الشعثاء الكندي البهدلي
كان يزيد رجلا شريفا شجاعا فاتكا فخرج إلى الحسين (عليه السلام) من الكوفة من قبل أن يتصل به الحر.
قال أبو مخنف : لمّا كاتب الحر ابن زياد في أمر الحسين وجعل يسايره جاء إلى الحرّ رسول ابن زياد مالك بن النسر البدي ثمّ الكندي فجاء به الحرّ وبكتابه إلى الحسين كما يذكر في ترجمة الحرّ وكما قصصناه. فعنّ مالك ليزيد هذا فقال يزيد : أمالك بن النسر أنت؟ قال : نعم. فقال له : ثكلتك أمّك ما ذا جئت به؟ قال : وما جئت به؟ أطعت إمامي ووفيت ببيعتي! فقال له أبو الشعثاء : عصيت ربّك وأطعت إمامك في هلاك نفسك كسبت العار والنار ألم تسمع قول الله تعالى : {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ} [القصص: 41] فهرأ مالك .
وروى أبو مخنف : أنّ أبا الشعثاء قاتل فارسا فلمّا عقرت فرسه ؛ جثا على ركبتيه بين يدي الحسين فرمى بمائة سهم ما سقط منها إلاّ خمسة أسهم وكان راميا وكان كلّما رمى قال :
أنا ابن بهدله فرسان العرجلة
فيقول الحسين (عليه السلام) : اللهمّ سدّد رميته واجعل ثوابه الجنّة فلمّا نفدت سهامه قام فقال : ما سقط منها إلاّ خمسة أسهم ثمّ حمل على القوم بسيفه وقال :
أنا يزيد وأبي مهاصر كأنني ليث بغيل خادر
يا رب إنّي للحسين ناصر ولابن سعد تارك وهاجر
فلم يزل يقاتل حتّى قتل رضوان الله عليه.
وفيه يقول الكميت الأسدي :
ومال أبو الشعثاء أشعث داميا وأنّ أبا حجل قتيل مجحل
( ضبط الغريب )
ممّا وقع في هذه الترجمة :
( هرأ ) : الرجل بكلامه أكثر الخنا والخطأ به فمعنى العبارة : أجابه مالك بجواب غير لائق لخطائه وخناه. وربما صحفت الكلمة بهزا فمعناها : أجابه مالك بكلام فيه سخرية.
( بهدلة ) : حي من كندة منهم يزيد هذا. ( العرجلة ) : القطعة من الخيل وجماعة المشاة. ( مهاصر ) : جدّه وهو بالصاد المهملة ويمضى في بعض الكتب بالجيم وهو غلط من النسّاخ.
الحارث بن امرئ القيس الكندي
كان الحارث من الشجعان العبّاد. وله ذكر في المغازي. وكان خرج في عسكر ابن سعد فلمّا ردوا على الحسين (عليه السلام) كلامه مال معه وقاتل وقتل.
قال صاحب الحدائق : إنّه قتل في الحملة الأولى .
زاهر بن عمرو الكندي
كان زاهر بطلا مجرّبا وشجاعا مشهورا ومحبّا لأهل البيت معروفا. قال أهل السير : إنّ عمرو بن الحمق لمّا قام على زياد قام زاهر معه وكان صاحبه في القول والفعل ولمّا طلب معاوية عمروا طلب معه زاهرا فقتل عمروا وأفلت زاهر فحجّ سنة ستّين فالتقى مع الحسين (عليه السلام) فصحبه وحضر معه كربلا.
وقال السروي : قتل في الحملة الأولى .
وقال الشيخ الطوسي وغيره : إنّ من أحفاده محمّد بن سنان الزاهري صاحب الرواية عن الرضا والجواد (عليهما السلام) المتوفى سنة مائتين وعشرين .
بشر بن عمرو بن الأحدوث الحضرمي الكندي
كان بشر من حضر موت وعداده في كندة. وكان تابعيّا وله أولاد معروفون بالمغازي. وكان بشر ممّن جاء إلى الحسين (عليه السلام) أيّام المهادنة.
وقال السيّد الداودي : لمّا كان اليوم العاشر من المحرّم ووقع القتال قيل لبشر وهو في تلك الحال : إنّ ابنك عمرا قد أسر في ثغرى الري. فقال : عند الله أحتسبه ونفسي ما كنت أحبّ أن يؤسر وأن أبقى بعده. فسمع الحسين (عليه السلام) مقالته فقال له : رحمك الله أنت في حلّ من بيعتي فاذهب واعمل في فكاك ابنك ». فقال له : أكلتني السباع حيّا إن أنا فارقتك يا أبا عبد الله فقال له : فأعط ابنك محمّدا ـ وكان معه ـ هذه الأثواب البرود يستعين بها في فكاك أخيه وأعطاه خمسة أثواب قيمتها ألف دينار .
وقال السروي : إنّه قتل في الحملة الأولى .
جندب بن حجير الكندي الخولاني
كان جندب من وجوه الشيعة وكان من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) خرج إلى الحسين (عليه السلام) فوافقه في الطريق قبل اتّصال الحرّ به فجاء معه إلى كربلا.
قال أهل السير : إنّه قاتل فقتل في أوّل القتال.
وقال صاحب الحدائق : إنّه قتل هو وولده حجير بن جندب في أوّل القتال .
ولم يصحّ لي أنّ ولده قتل معه. كما أنّه ليس في القائميّات ذكر لولده فلهذا لم أترجمه معه.
في الغفاريين من أنصار الحسين (عليه السلام)
عبد الله بن عروة بن حرّاق الغفاري وأخوه عبد الرحمن بن عروة بن حراق الغفاري
كان عبد الله وعبد الرحمن الغفاريان من أشراف الكوفة ومن شجعانهم وذوي الموالاة منهم وكان جدّهما حرّاق من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) وممن حارب معه في حروبه الثلاث. وجاء عبد الله وعبد الرحمن إلى الحسين (عليه السلام) بالطف.
وقال أبو مخنف : لمّا رأى أصحاب الحسين أنّهم قد كثروا وأنّهم لا يقدرون على أن يمنعوا الحسين ولا أنفسهم تنافسوا في أن يقتلوا بين يديه فجاءه عبد الله وعبد الرحمن ابنا عروة الغفاريان فقالا : يا أبا عبد الله السلام عليك حازنا العدوّ إليك فأحببنا أن نقتل بين يديك نمنعك وندفع عنك فقال : مرحبا بكما ادنوا منّي فدنوا منه فجعلا يقاتلان قريبا منه وإنّ أحدهما ليرتجز ويتمّ له الآخر.
فيقولان :
قد علمت حقّا بنو غفار وخندف بعد بني نزار

لنضربنّ معشر الفجّار بكلّ عضب صارم بتّار
يا قوم ذودوا عن بني الأطهار بالمشرفيّ والقنا الخطّار
فلم يزالا يقاتلان حتّى قتلا.
وقال السروي : إنّ عبد الله قتل في الحملة الأولى وعبد الرحمن قتل مبارزة . وقال غيره : إنّهما قتلا مبارزة وهو الظاهر من المراجلة.
جون بن حوي مولى أبي ذر الغفاري
كان جون منضمّا إلى أهل البيت بعد أبي ذر فكان مع الحسن (عليه السلام) ثمّ مع الحسين (عليه السلام) وصحبه في سفره من المدينة إلى مكّة ثمّ إلى العراق.
قال السيّد رضي الدين الداودي : فلمّا نشب القتال وقف أمام الحسين (عليه السلام) يستأذنه في القتال فقال له الحسين (عليه السلام) : يا جون أنت في إذن منّي فإنّما تبعتنا طلبا للعافية فلا تبتل بطريقتنا فوقع جون على قدمي أبي عبد الله يقبلهما ويقول : يا ابن رسول الله أنا في الرخاء ألحس قصاعكم وفي الشدّة أخذلكم!؟ إنّ ريحي لنتن وإنّ حسبي للئيم وإنّ لوني لأسود فتنفس عليّ في الجنّة ليطيب ريحي ويشرف حسبي ويبيّض لوني لا والله لا أفارقكم حتّى يختلط هذا الدم الأسود مع دمائكم فأذن له الحسين (عليه السلام) فبرز وهو يقول :
كيف ترى الفجّار ضرب الأسود بالمشرفيّ والقنا المسدّد
يذبّ عن آل النبي أحمد
ثمّ قاتل حتّى قتل .
وقال محمّد بن أبي طالب : فوقف عليه الحسين (عليه السلام) وقال : اللهمّ بيّض وجهه وطيّب ريحه واحشره مع الأبرار وعرّف بينه وبين محمّد وآل محمّد.
وروى علماؤنا عن الباقر (عليه السلام) عن أبيه زين العابدين (عليه السلام) أنّ بني أسد الذين حضروا المعركة ليدفنوا القتلى وجدوا جونا بعد أيّام تفوح منه رايحة المسك.
وفي جون أقول :
خليلي ما ذا في ثرى الطف فانظرا أجونة طيب تبعث المسك أم جون
ومن ذا الذي يدعو الحسين لأجله أذلك جون أم قرابته عون
لئن كان عبدا قبلها فلقد زكا النجار وطاب الريح وازدهر اللون