الشعائر الحسينيه
الزيارة و فضلها

فضل الزيارة يوم عاشوراء
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال حدثني محمد بن علي بن معمر قال حدثنا علي بن جعفر الهرمزاني قال محمد بن سلمومة القزويني عن يعقوب بن يزيد الأنباري عن محمد بن أبي عمير عن زيد الشحام عن أبي عبد الله قال: من زار قبر الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء عارفا بحقه كان كمن زار الله عز وجل في عرشه ومن زار قبر الحسين في يوم عرفة عارفا بحقه كتب له ألف حجة مقبولة وألف عمرة مبرورة ومن زار قبر الحسين في النصف من شعبان غفر الله لم ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
فضل الزيارة في أول يوم من رجب
حدثنا أبو القاسم ميمون بن علي بن حميد المقرئ قال أخبرنا أبو أحمد إسحاق بن محمد التمار قال ا أحمد بن زكريا بن طهمان قال حدثنا أحمد بن محمد الأشعري عن الحسين بن سعيد الأهوازي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من زار الحسين (عليه السلام) أول يوم من رجب غفر له البتة.
فضل زيارة الحسين (عليه السلام) في النصف من شعبان
حدثنا ميمون بن علي بن حميد قال ا إسحاق بن محمد المقرئ قال جعفر بن محمد بن مالك قال علي بن أحمد العطار عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين قال: من زار الحسين ليلة النصف من شعبان صافحه روح أربعة وعشرين ألف
نبي كلهم يسأل الله زيارة تلك الليلة.
حدثنا ميمون بن أحمد قال ا إسحاق بن محمد المقرئ قال حدثنا جعفر بن مالك قال عبد الله بن جعفر الأرمني قال يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن زيد الشحام عن جعفر (عليه السلام) قال: من زار الحسين بن علي في ليلة النصف من شعبان غفر له ذنبه ما تقدم منه وما تأخر ومن زاره يوم عرفة كتب له ثواب ألف حجة متقبلة وألف عمرة مبرورة ومن زاره يوم عاشوراء فكأنما زار الله فوق عرشه.
فضل زيارة الحسين في شهر رمضان
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال حدثني حسين بن سعيد قال محمد بن مروان قال حدثنا عبيد بن الفضل قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: من زار قبر الحسين في شهر رمضان وهو صائم ومات في الطريق لم يعرض ولم يحاسب وقيل له: أدخل الجنة آمنا.
زيارة الحسين (عليه السلام) يوم عرفة
حدثنا محمد بن محمد بن نوح النخعي ومحمد بن زيد بن أحمد التميمي قالا إسحاق بن محمد المنصوري قال محمد بن عمران بن حجاج قال حسن بن حسين العرني عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عن بشير الدهان عن جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: من زار الحسين يوم عرفة عارفا بحقه كتب له ثواب ألف حجة وألف عمرة وألف غزوة مع نبي مرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
زيارة يوم العيد
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال حدثنا أحمد - وهو ابن موسى بن إسحاق قال أحمد بن قتيبة قال الحسن بن سعيد عن جعفر بن محمد أنه سئل عمن زار قبر الحسين بن علي فقال: من زار قبر الحسين بن علي يوم عيد كتب له ثلاث وثلاثون عمرة ومائة غزوة ومن زاره في يوم عيد كتب له مائة حجة ومائة عمرة ومائة غزوة مع نبي مرسل أو امام عادل. قال: فقال رجل: هه مثل ثواب الموقف؟ قال: فغضب وقال: من اغتسل في الفرات ثم مشى إلى قبر الحسين كان له بكل قدم يرفعها أو يضعها حجة متقبلة.
زيارة يوم الغدير
فضل زيارة الشهداء من آل محمد (عليهم السلام)
حدثنا ميمون بن علي بن حميد المقري قال إسحاق بن محمد المقري حسين بن المغيرة قال حسن بن حسين قال حدثني يحيى بن سالم عن محمد الأكشف قال: سألت عبد الله بن الحسن عن زيارة قبر الحسين (عليه السلام) فقال: زره فان زيارة قبر الشهيد م تعدل عمرة.
أخبرنا زيد بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال إبراهيم بن أحمد القصار قال علي بن حسن المقرئ قال محمد بن حماد الحناط قال حسن بن حسين قال سليمان بن نهيك الهمداني عن محمد الأكشف قال: سألت عبد الله بن الحسن - فذكر
مثله.
حدثنا محمد بن جعفر التميمي وعبد الله بن مجالد البجلي ومحمد بن الحسين بن الصباغ القرشي وزيد ابن محمد بن المؤدب قالوا علي بن عبد الرحمن بن عيسى ابن ماتى الكاتب قال علي بن الحسين بن عبيد بن كعب القرشي قال محمد بن حسن بن فرات عن عامر بن كثير السراج عن صباح بن يحيى الزعفراني عن محمد بن عبد الله بن الحسن قال: من أتى قبر شهيد م ثم هلك في العام الذي يأتيه فيه وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى يوم تقوم الساعة.
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال أبو العباس محمد بن الحسين بن هارون قال محمد بن علي بن معاوية الحسني قال محمد بن مروان القطان قال حدثني صباح الزعفراني عن محمد بن عبد الله بمثله الا أنه قال: يستغفرون له في قبره إلى يوم تقوم الساعة.
أخبرنا ميمون بن علي بن حميد المقري قال إسحاق بن محمد المقري قال حمدان بن إبراهيم العامري قال يحيى بن حسن بن فرات قال عامر السراج عن صباح الزعفراني عن محمد بن عبد الله ابن الحسن قال: من زار قبر شهيد م وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى أن تقوم الساعة.
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال أ أبو العباس محمد بن عمر بن الحسن بن الخطاب بن الريان البغدادي قال حدثني إسماعيل بن علي الخزاعي قال حدثني أبي قال حدثني علي بن موسى الرضا قال حدثني أبي موسى قال حدثني أبي عن أبيه محمد بن علي عن جابر – يعني ابن عبد الله عن أم سلمة قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه [واله] وسلم ): من زارني بعد وفاتي فكأنما صحبني أيام حياتي ومن زار قبر المظلوم من أهل بيتي فكأنما زارني ومن همه مصابي فكأنما شهد وقائعي ومن حارب بني بعد موتي فكأنما حاربني أيام حياتي ولا يسل السلاح أو يشهره على أحد من أهل بيتي فكأنما قاتلني ومن شهر سيفا على أحد من أهل بيتي ليريعه أكبه الله على سيفه في النار منكوسا.
حدثنا القاضي محمد بن عبد الله الجعفي قال أخبرنا الحسين بن محمد بن الفرزدق الفزاري قال أبو القاسم فرات بن إبراهيم قال الحسين بن سعيد بن الأزهر قال جعفر بن محمد التميمي وعبد الله بن سراج قالا حسين بن علوان قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: زيارة قبر عبد الله بن الحسن تعدل حجة وعمرة.
أجاز لي زيد بن حاجب عن أحمد بن محمد بن محمد قال: وكتب من كتابي .
عبد الله بن وهب قال حدثني محمد بن جعفر بن محمد.
قول الحسين عليه السلام: من دمعت عيناه في دمعة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
أخبرنا أبو عبد الله جعفر بن محمد بن الحسين بن حاجب قراءة عليه قال أبي قال يونس بن علي القطان قال ا مخول بن إبراهيم عن الربيع بن منذر الثوري عن أبيه قال: سمعت الحسين بن علي يقول: من دمعت عيناه في دمعة أو قطرت عيناه في قطرة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
حدثنا عبد الله بن مجالد البجلي قال أ أحمد بن محمد بن سعيد قال أحمد بن يحيى قال مخول ابن إبراهيم قال الربيع بن المنذر عن أبيه قال: سمعت الحسين بن علي (عليه السلام) يقول: من دمعت عينه في دمعة أو قطرت عينه في قطرة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
قال أحمد بن يحيى: فرأيت الحسين بن علي في النوم فقلت له: حدثنا مخول بن إبراهيم عن الربيع بن المنذر عن أبيه عنك أنك قلت من دمعت عينه في دمعة أو قطرت عينه في قطرة أثواه الله بها في الجنة حقبا؟ فقال: نعم.
فقلت: قد سقط الاسناد بيني وبينك.
حدثنا محمد بن الحسين بن غزال قال محمد بن عمار العطار قال علي بن محمد قال مخول بن إبراهيم قال الربيع بن منذر الثوري عن أبيه قال: سمعت الحسين بن علي وهو يقول: من قطرت عينه في قطرة أو دمعت عينه في دمعة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
حدثنا أبو حازم بن الوشا ومحمد بن محمد بن نوح ومحمد بن زيد بن أحمد التميمي قالوا إسحاق بن محمد المقري قال إبراهيم بن أحمد الصحاف مخول بن إبراهيم بمثله.
محمد بن الحسين بن النخاس قال علي بن العباس البجلي قال جعفر بن محمد الزهري قال حدثنا خالد ابن مخلد قال الربيع بن المنذر عن أبيه عن الحسين ابن علي قال: من دمعت عيناه في دمعة أو قطرت فينا قطرة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
حدثنا حسين بن أحمد بن القطان قال ا زيد بن محمد العامري قال إبراهيم بن عبد الله العباسي قال خالد بن مخلد بهذا مثله.
حدثنا محمد بن أحمد العلوي قال أحمد بن محمد بن السري النهمي قال إبراهيم بن عبد الله العبسي قال خالد بن مخلد بمثله.
حدثنا القاضي محمد بن عبد الله قال محمد بن القاسم المحاربي قال عباد بن يعقوب قال ا مخول ابن إبراهيم وخالد بن مخلد العطواني عن ربيع بن منذر. وحسين بن صالح بن أبي الأسود عن عبد الرحمن ابن الأسود عن الربيع بن منذر عن أبيه قال: سمعت الحسين بن علي يقول: ما قطرت عين عبد في قطرة ولا دمعت عين عبد في دمعة الا أثواه الله بها في الجنة
حقبا.
حدثنا محمد بن عبد الله الجعفي ومحمد بن الحسين الحارثي قالا الحسين بن محمد بن الفرزدق الفزاري قال الحسن بن علي بن عفان قال الحسن بن عطية قال الربيع بن منذر الثوري عن أبيه قال: قال الحسين ابن علي: من دمعت عينه في دمعة أو قطرت عينه فينا قطرة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
حدثنا محمد بن أحمد النهمي قال محمد بن عمار العجلي قال إبراهيم بن إسحاق القاضي قال إسحاق ابن منصور عن الربيع بن المنذر عن أبيه عن الحسين ابن علي قال: من دمعت عينه في دمعة أثواه الله بها في الجنة حقبا.
حدثنا القاضي محمد بن عبد الله قال الحسين بن الفرزدق قال إبراهيم بن إسحاق بمثله.
حدثنا محمد بن علي بن الحسين بن أبي الجراح قال محمد بن عبيد الأموي الصفار قال جعفر بن محمد الزهري قال إسحاق بن منصور بهذا ولم يقل (دمعة).
حدثنا علي بن الحسن بن يحيى العلوي قال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن جعفر بن حسن الحسني قال محمد بن عمران بن حجاج قال مخول بن إبراهيم قال المسيب بن عبد الرحمن قال شبابة قال: سمعت الحسين بن علي وهو يقول: من قطرت عينه على خده في دمعة الا حرم الله ذلك الوجه على النار.