الشعائر الحسينيه
الزيارة و فضلها

أخبرنا أبو الحسين أحمد بن الوزير بن أحمد بن علي بن سعيد الدهقان الكوفي ببغداد قال أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد.
قال أحمد بن الحسين بن عبد الملك قال ذبيان بن حكيم قال حدثنا يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام قال: طين قبر الحسين شفاء من كل داء فإذا أكلته فقل (بسم الله وبالله اللهم اجعله رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء انك على كل شيء قدير اللهم رب التربة المباركة ورب الوصي الذي وارته صل على محمد وآل محمد اللهم بحق هذه التربة وبحق الملك الذي وكل بها ورب الوصي الذي وارته صل على محمد وآل محمد واجعل هذا الطين شفاء من كل داء وأما من كل خوف).
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال ا أحمد بن محمد بن سعيد قال يعقوب بن يوسف بن زياد قال : محمد بن علي الصيرفي قال الحسن بن محمد بن أبي الأسود السدي الأزدي قال: بعث أبو الحسن الرضا عليه السلام إلى جار ل برزم ثياب من خراسان وبينها طين من طين الحسين عليه السلام ما يكاد يوجه شيئا من الثياب وغيرها الا جعل فيه الطين ويقول [...] بإذن الله.
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال محمد ابن علي الحسني قال حسن بن محمد - يعني المزني - عن محمد بن الحسين عن محمد بن إسماعيل عن صالح ابن عقبة أبي ولادة [...] أو عن أبي ولادة عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله قال: ان مريضا ممن يعرف حق أبي عبد الله وحرمته وولايته أخذ له من طينه على رأسه كان له دواءا.
أخبرنا أحمد بن علي بن العطار قراءة عليه قال انا علي بن أحمد بن عمر قال محمد بن منصور المقري قال ا عباد بن يعقوب عن عمرو بن ثابت قال: سمعت أبي يسأل عبد الله بن الحسن: عندكم من التربة التي أراها
جبريل رسول الله (صلى الله عليه [واله] وسلم) التي يقتل عليها الحسين؟ فقال: قد أخذها الناس.
حدثنا القاضي محمد بن عبد الله قال الحسين بن محمد الفزاري قال حمدان بن إبراهيم البزار قال عباد بمثله.
حدثنا محمد بن الحسين بن النخاس قال ا عبد الله ابن زيد بن البجلي قال هارون بن أبي بردة قال حدثني نصر بن مزاحم عن أبي مريم قال عبيد الله بن شريك العامري قال حدثني حبيب بن عبد الله عن أبي عبد الله الجدلي قال: سمعت أم سلمة قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه [واله] وسلم) : ان جبريل أراني مقتل ابني فسألت الله أن يريني تربة الأرض [التي] ١) يقتل بها. فقال هكذا بيده فوضعها في يدي. يقول: وضع التربة على يد أم سلمة. قالت: قلت: يا بأبي - وحالت العبرة دون الحديث.
في من زار الحسين
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال حسين ابن سعيد بن الأزهر قال عباد قال يحيى بن سالم عن زيد بن أبي أسامة قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: من زار قبر الحسين لم تزل الملائكة تحف به حتى يذهب ويرجع بحفظه من الشياطين والجن والانس حتى يرجع إلى أهله فإذا رجع إلى أهل فمات في ذلك اليوم أو بعده بجمعة حشر مع الشهداء يوم القيامة.
أخبرنا زيد بن جعفر بن حاجب قال محمد بن أحمد بن وليد قال فرات بن إبراهيم قال حدثني حسين بن سعيد قال جعفر بن محمد التميمي قال نا حسين بن علوان عن عبد الله بن الحسن قال: من زار
قبر شهيد م ثم مات في السنة وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له حتى تقوم الساعة.
حدثنا ميمون بن علي بن حميد المقرئ قال انا إسحاق بن محمد التمار المقرئ قال جعفر بن محمد ابن مالك وجعفر بن محمد بن مروان قالا محمد بن مروان قال عامر السراج عن صباح الزعفراني عن محمد بن عبد الله قال: من زار قبر شهيد م أهل البيت فمات في تلك السنة أو في ذلك الشهر وكل الله به سبعين ألف ملك شعثا غبرا يستغفرون له في قبره إلى أن تقوم الساعة.
أخبرنا زيد بن حاجب قال ا أحمد بن محمد بن سعيد قال محمد بن منصور قال إسحاق بن يحيى عن عامر السراج عن صباح الزعفراني عن محمد بن عبد الله.