الدروس المستخلصة منها
الاسباب و الاهداف

حدثت الثورة الحسينية للدوافع والأسباب التالية:
1. طلب البيعة من الإمام الحسين ليزيد والضغط عليه بهذا القصد.
2. دعوة أهالي الكوفة للحسين للوفود إلى العراق.
3. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا هو الشعار الذي انطلق به من المدينة منذ اليوم الأوّل.
والآن سندرس كلّ واحد من هذه الأسباب لنتعرف على طبيعة ثورة الإمام بالنظر إلى هذه الأسباب ومدى تأثير كلّ منها فيها.
رفض مبايعة يزيد
أوّل الأسباب من الناحية الزمنية هو مطالبة الإمام الحسين (عليه السَّلام) بالبيعة ليزيد ورفضه (عليه السَّلام) لها كما يقول المؤرّخون انّه قد كتب يزيد بعد موت معاوية في النصف من رجب عام ستين هجرية إلى الوليد بن عتبة بن أبي سفيان والي المدينة : أن خذ البيعة من الحسين بن علي أخذاً ليس فيه رخصة ولا تأخير. وما أن وصلت رسالة يزيد استدعى عامل المدينة الحسين بن علي عليمها السَّلام وفاتحه بذلك، الحسين الذي كان يعارض ولاية العهد ليزيد منذ عهد معاوية بشدّة امتنع هذه المرة عنها أيضاً، لأنّ مبايعة يزيد لا تعني إسباغ الشرعية على خلافة شخصية شاذة مثل يزيد فقط، بل يعني تأييد انحراف كبير من مثل تأسيس نظام ملكي أسّسه معاوية.
استمر الضغط عدة أيّام من قبل عامل المدينة غير انّ الحسين قاوم ذلك، وجرّاء هذه المضايقات انطلق الإمام في 28 رجب برفقة أهل بيته وجماعة من بني هاشم نحو مكة ودخلها في الثالث من شعبان.
وكان سبب اختيار مكّة من بين المدن الكثيرة هو انّها كانت حرماً آمناً، مضافاً إلى ذلك كان موسم الحجّ على وشك الاقتراب، ونظراً إلى الاجتماع القريب للحجاج في مكة كانت مكاناً مناسباً جداً للإعلان عن رسالة الإمام وتبيين أهدافه للمسلمين.
إلى هنا كانت ثورة الإمام الحسين ردّة فعل سلبي أمام طلب غير مشروع، لأنّ حكومة يزيد طالبته بالبيعة بالضغط والإلحاح وكان هو يمتنع عن ذلك، ولكن قد بدا واضحاً انّ الإمام قد أعرب عن رفضه لبيعة يزيد رغم ضغوطه وقبل أن يدعوه الكوفيون، وحتى لو لم يدعوه إلى المسير إليهم فإنّه كان سيرفض مبايعته..
استدعاء أهل الكوفة للحسين (عليه السَّلام)
أقام الحسين (عليه السَّلام) في مكة بعد أن دخلها في الثالث من شعبان وراح يكشف عن طبيعة السلطة اللا إسلامية الحاكمة، وصل خبر معارضة الإمام الحسين (عليه السَّلام) لخلافة يزيد وإقامته في مكّة إلى العراق، واجتمع الكوفيون الذين كانوا ما يزالون يتذكّرون حكومة علي (عليه السَّلام) العادلة قبل ما يقارب العشرين عاماً، ومازالت آثار تربية أمير المؤمنين وتعاليمه باقية في تلك المدينة ولم يزل اليتامى الذين ربّاهم علي (عليه السَّلام) على يديه والأيامى اللائي كان يرعاهنّ بعطفه أحياء يرزقون.

اجتمعوا وبعد أن درسوا الظروف قرروا أن يعصوا يزيد ولا يطيعوه، وأن يدعوا الحسين بن علي عليمها السَّلام ليقودهم ويكون إماماً عليهم ويخضعوا لطاعته، وبعد هذا التشاور كتب وجهاء شيعة الكوفة وكبارهم من أمثال: سليمان بن صُرَد، ومسيب بن نَجَبَةَ، ورفاعة بن شداد البَجَلي، وحبيب بن مظاهر، رسائل وبعثوا بها إلى الحسين ودعوه أن يقدم إلى العراق ويكون إماماً عليهم.
وصلت أوّل رسالة في العاشر من رمضان عام 60 هجرية إلى يد الحسين (عليه السَّلام) وراحت مراسلة الشخصيات والجماعات من الكوفة للحسين (عليه السَّلام) تستمر حتى اجتمعت ستمائة رسالة عند الحسين في يوم واحد فقط، وبلغ مجموع الرسائل المرسلة بالتدريج اثني عشر ألف رسالة.
ونظراً إلى كلّ هذا الترحيب الحار والكبير وإلى السيل الجارف من الرسائل والدعوات قبل الإمام الحسين (عليه السَّلام) دعوة العراقيين انطلاقاً من شعوره بالمسؤولية تجاه ذلك، وفي أوّل ردّ فعل إيجابي منه بعث مسلم بن عقيل ابن عمه ممّثلاً عنه إلى الكوفة حتى يدرس أوضاع وظروف العراق ويطلع الإمام على ذلك، ثمّ إن رأى الكوفيين مازالوا أوفياء بما كتبوا انطلق الإمام باتجاههم، وكما هو ملحوظ نجد انّ مقابلة الإمام مع دعوتهم كانت مقابلة إيجابية وتعدّ نوعاً من التعاطف مع العراقيين.
ويتضح بالالتفات إلى ما تقدّم انّه بعد رفض البيعة ليزيد لم يكن للإمام الحسين (عليه السَّلام) في مكة مسؤولية ،لأنّه لم يبايع على أية حال، غير انّ دعوة الكوفيين له شكّلت منعطفاً جديداً في قضيته وحمّلته مسؤولية أُخرى.
ولعلّ تقدير الإمام وتقييمه كان بهذا النحو: الآن وقد دعاني أهل الكوفة مع كلّ هذا الإلحاح والترحيب، سأنطلق نحو العراق، فإن وفوا بوعودهم فخير على خير، وإن لم يكن ذلك أعود إلى مكة أو إلى إحدى المدن الإسلامية.
وهكذا كان الامتناع عن مبايعة يزيد أسبق من دعوة الكوفيين من الناحية الزمنية، وقد وصلت أوّل رسالة من الكوفة إلى الحسين بعد أربعين يوماً من إقامته في مكة.
إذن فليس امتناع الإمام عن مبايعة يزيد كان بسبب دعوة الكوفيين، بل كان امتناعه عن ذلك قبل وصول دعوتهم ورسائلهم.
وبعبارة أُخرى: حتى إذا لم تكن هناك كوفة ما ولا هناك من يدعوه وضاقت الأرض عليه بما رحبت، فإنّ الإمام كان سيظل رافضاً لبيعة يزيد.
3-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
انطلق الإمام الحسين ومنذ اليوم الأوّل من المدينة حاملاً شعار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والواقع انّ القضية لم تكن قضية عرض البيعة عليه ورفضه لها ثمّ القيام بالثورة لذلك، بل انّه كان يرى أنّ الثورة ضرورية حتى لو لم يطالبوه بالبيعة.
وهكذا الإمام بالنسبة إلى دعوة الكوفيين فإنّه لم يثر لدعوة الكوفيين له حيث قد لاحظنا تأخّر دعوتهم ومراسلتهم له عن امتناعه عن البيعة حوالي شهر ونصف الشهر، و من هذه الزاوية كان منطق الإمام الحسين منطق الشجب والاعتراض ومهاجمة الحكومة اللإسلامية.

وقد كان منطقه هو انّه حيث إنّ العالم الإسلامي قد ساد فيه المنكر والفساد وتلوّث بهما وكانت السلطة الحاكمة هي مصدر ذلك كلّه كان من الضروري أن يثور انطلاقاً من مسؤوليته الدينية وواجبه الإلهي، وكما أشرنا كان لهذه الأسباب الثلاثة دور في ثورة الحسين العظيمة، وأوجب كلّ واحد منها نوعاً خاصاً من المسؤولية بالنسبة إليه، فكان موقفه (عليه السَّلام) يختلف ازاء كلّ منها.
فكان موقف الإمام (عليه السَّلام) دفاعياً بالنسبة إلى الدافع الأوّل، لأنّهم أرادوا إجباره على البيعة وكان هو يحجم عن ذلك.
وكان موقفه ازاء الباعث الثاني موقفاً تعاطفياً، لأنّهم طلبوا منه أن يتجاوب معهم فأجابهم.
وأمّا السبب الثالث فقد كان موقف الإمام ازاءه موقفاً هجومياً متحرشاً ذلك انّه حتى لو لم يطالبوه بالبيعة، فكان عليه أن يهاجم السلطة ويعتبرها سلطة غير إسلامية ولا شرعية.