دلّت Ø§Ù„Ø£Ø¨ØØ§Ø« Ø§Ù„Ù†ÙØ³ÙŠÙ‘Ø© Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø© أنّه لا يرجى كثير Ù†ÙØ¹ من وراء تعلّم القواعد ØŒ أو تعلّم الإرشاد والوعظ من دون ذكر الأمثال ØŒ ولاشك أنَّ ذلك له أثر ØŒ لكنه ضئيل وضعي٠ÙÙŠ تكوين شخصيّة الإنسان Ø› ÙØ§Ù„قاعدة الأولى ÙÙŠ خصوص ما Ù†ØÙ† Ùيه من الخطباء يجب على الخطيب أن يتعرّ٠على الشخصيّات المتميّزة ÙÙŠ الخطابة ØŒ Ùيبذل الجهد على التخلّق بطريقتهم ØŒ ويخلق بينه وبين منهجهم صلّة وثيقة .
ÙØ§Ù„جواب هنا : التعرّ٠على كيÙية بلوغ الخطباء المتميّزين إلى مرØÙ„Ø© النضج الخطابي ÙˆØ§Ù„Ø§Ù†ØªÙØ§Ø¹ بتجاربهم Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ Ù…Ø¹Ø±ÙØ© ذلك من التوÙيق ØŒ كما ورد ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« : (( Ù…ÙÙ†ÙŽ التوÙيق ØÙظ التجربة )) . التجربة التي تكون عند الشخص Ù†ÙØ³Ù‡ ØŒ والتجارب التي تكون عند الآخرين .
والآن نستعرض مجموعة من تجارب الخطباء Ø› لغرض Ø§Ù„Ø§Ù†ØªÙØ§Ø¹ بها .
Ø³Ù…Ø§ØØ© الخطيب الشيخ Ù…ØÙ…د سعيد المنصوري
س : كي٠وÙقتم لاختيار نهج الخطابة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ØŸ
ذلك ما يرجع به Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ للوالد (رØÙ…Ù‡ الله تعالى) ØŒ ØÙŠØ« هو الذي اختار لي هذا السبيل ØŒ كما اختار لي Ø§ÙØ³ØªØ§Ø°Ø§Ù‹ كبيراً ÙÙŠ علمه ÙˆÙنّه ØŒ وهو المرØÙˆÙ… الخطيب السيّد Ù…ØÙ…د سعيد الغريÙÙŠ Ø§Ù„Ø¹Ø±ÙØ§Ù†ÙŠ ØŒ وقام (رØÙ…Ù‡ الله) بتوÙير جميع ما Ø£ØØªØ§Ø¬Ù‡ من مستلزمات الØÙŠØ§Ø© والخطابة ØŒ وأنا كنت ÙÙŠ سنÙÙ‘ لا اÙميّز Ùيه بين هذا العمل الشري٠وغيره من المهن المتعدّدة ØŒ وكان أيضاً يمتØÙ†Ù†ÙŠ Ø¨ÙŠÙ† ÙØªØ±Ø© وأخرى بالشعر والنثر ØŒ وكيÙية الأداء Ø› إذ كان من ذوي Ø§Ù„Ø«Ù‚Ø§ÙØ§Øª العالية ØŒ ÙØ£ØµØ¨ØØªÙ من هذا وذلك ممّن لا بأس بهم .
أمّا Ù†ÙØ¹Ù’Ù…ÙŽ الخطيب أو جيد لا عيب Ùيه , ÙØªÙ„Ùƒ درجة لم ينلها غيري ØØªÙ‘Ù‰ أدّعي بها ØŒ ومَنْ ادّعى ذلك كذّبته شواهد Ø§Ù„Ø§Ù…ØªØØ§Ù† ØŒ والقاعدة الكلّية Ø› لما ذكرنا ÙÙŠ الØÙƒÙ…Ø© المشهورة : ( جلَّ مَنْ لا عيب Ùيه ) ØŒ والكمال المطلق لله Ø³Ø¨ØØ§Ù†Ù‡ .
س : ما هي الصعوبات التي واجهتكم ÙÙŠ التجارب الأولى ØŒ وكي٠تغلبتم عليها ØŸ
الصعوبات ÙÙŠ التجارب الأولية كثيرة ØŒ وأهمّها الØÙظ ØØ³Ø¨ الصورة الصØÙŠØØ© ØŒ والإØÙƒØ§Ù… والإتقان لجميع النواØÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø·Ù„ÙˆØ¨Ø© ØŒ Ùمثلاً التأكّد من ØµØØ© وزن الشعر ØŒ وانسجام المعنى خصوصاً عند Ø§Ù„Ø§ØµØ·ÙØ§Ø¡ والانتخاب من القصيدة ما يتلائم والوقت ØŒ ثمّ ØØ³Ù† الأداء كلّ ØØ³Ø¨ ما يقتضيه معنى الشعر ØŒ ثمّ التمكّن تماماً من السيطرة على المجلس ØŒ ÙØ¥Ø°Ø§ Ùقد كلّ ذلك سيطر على الخطيب الخجل ØŒ وكان نصيبه Ø§Ù„ÙØ´Ù„ .
ÙØ¹Ù„يه ØŒ التغلّب على ما ذكرتم لا يمكن إلاّ بضبط ما بينّاه ØŒ وكثرة الممارسة هي التي تجعل الصعب سهلاً ØŒ والشديد من الاÙمور هيّناً ØŒ ومَنْ تردّد ÙÙŠ شيء أعطي ØÙƒÙ…ته.
س : ما هي المعاناة Ø§Ù„Ù†ÙØ³ÙŠÙ‘Ø© عند مواجهة الجمهور ÙÙŠ التجربة الأولى ØŸ وكي٠يمكن التغلب عليها ØŸ
المعاناة Ø§Ù„Ù†ÙØ³ÙŠÙ‘Ø© دائماً يكون سببها إصابة المرء بالخجل ØŒ الذي من بعضه ما يسببه عدم الثقة Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙØ³ ØŒ ومتى Ùقد الإنسان الثقة Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ Ùقد ركناً مهمّاً من أركان Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙÙŠ الخطابة ØŒ وغيرها ممّا يزاوله من الأعمال .
وعلاج ذلك : أن ÙŠØØ§ÙˆÙ„ إرجاع خجله إلى الØÙŠØ§Ø¡ Ø› لأنّ Ø§Ù„ÙØ±Ù‚ بين الØÙŠØ§Ø¡ والخجل ÙƒØ§Ù„ÙØ±Ù‚ بين الغبطة ÙˆØ§Ù„ØØ³Ø¯ . الخجل يذهب بكلّ القدرات بعد علمنا بأنّه وليد عدم الثقة Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙØ³ ØŒ أمّا الØÙŠØ§Ø¡ Ùهو ØµÙØ© عالية ØŒ ÙˆØØ§Ù„Ø© Ù…ØØ¨ÙˆØ¨Ø© سامية .
إنّ الله ÙŠØØ¨Ù‘ من عباده المؤمن الØÙŠÙŠ ØŒ لماذا ØŸ لأنّه كلّما بالغ ÙÙŠ الشكر ÙÙŠ العبادة Ø› ÙÙŠ الØÙ…د ØŒ ÙÙŠ الذكر ØŒ يرى Ù†ÙØ³Ù‡ مقصّراً ØŒ ÙŠØØ§ÙˆÙ„ أن يقوم بعبادة أشدّ ØŒ ويشكر أكثر ØŒ ويØÙ…د Ø£ÙˆÙØ± .
ÙØ¥Ø°Ø§Ù‹ الØÙŠØ§Ø¡ يأخذ بيد الإنسان ÙÙŠ الأكمل من الأعمال والأجمل ØŒ والخجل يخرس لسان الإنسان ØØªÙ‘Ù‰ Ùيما هو أعلم وأدرى به من غيره .
ÙØ¥Ù† استطاع الخطيب الخلاص من هذه Ø§Ù„ØØ§Ù„Ø© واستبدالها بما ذكرنا ØŒ Ùليس هناك أيّ شك لدينا من أنّه بعد برهة قليلة Ø³ÙŠØµØ¨Ø Ù…Ù† الخطباء اللامعين والناجØÙŠÙ† ØŒ وإلاّ ÙØ§Ù„ترك خير له من Ø§Ù„Ù…ØØ§ÙˆÙ„Ø© Ø› لأنّ Ø§Ù„Ù…ØØ§ÙˆÙ„ات مع الخجل لا تجدي Ù†ÙØ¹Ø§Ù‹ .
س : هل Ø§Ø³ØªÙØ¯ØªÙ… من مناهج الخطباء ÙÙŠ بدء الممارسة العلميّة ØŸ
نعم ØŒ كلّ ما عندنا منهم (رØÙ…هم الله) ØŒ إلاّ ما خرج بالدليل Ø› Ø§Ø³ØªÙØ¯Ù†Ø§ منهم ومن ØÙƒØ§ÙŠØ§ØªÙ‡Ù… وأساليبهم وطرقهم ØŒ هذا وإن كانت الدروس منتشرة ومبعثرة لكن بإمكان الطالب الذكي أن يأخذها من الأشجار والبراري ØŒ ÙˆØ§Ù„Ø¨ØØ§Ø± ÙˆØ§Ù„Ù‚ÙØ§Ø± ØŒ والطيور والوØÙˆØ´ ØŒ والجامدات والناطقات .
ÙØ°Ø§ الكون جامعة الجامعات ØŒ وذا الدهر أستاذها الأكبر ØŒ وأمّا البليد Ùلو واكب الدروس ليلاً ونهاراً ØŒ واختل٠على تعلميه الأساتذة الماهرون لما نال من ذلك إلاّ السقوط ØŒ ولما زاده إلاّ الهبوط والعياذ بالله .
س : ما هو النهج الذي تميزتم به ÙÙŠ الخطابة المنبريّة ØŸ
هو أولاً : الالتزام بعدم الإسهاب ÙÙŠ كلّ ØØ§Ø¬Ø© من ØÙˆØ§Ø¦Ø¬ المنبر ØŒ لا سيّما الشعر والنثر مطبقاً بذلك قولهم (عليهم السّلام) : خير الاÙمور الوسط ØÙŠØ« التناهي غلط .
ثانياً : هو Ù†ÙØ³ نهج الخطباء مع شيء من التغيير ØŒ عندما أذكر قصّة ØŒ أو ØÙƒØ§ÙŠØ© ØŒ أو أيّ موضوع ØŒ عدا ما لأهل البيت (عليهم السّلام) من أقوال وروايات ØŒ أأتي بمضمونه لا بنصه .
ثالثاً : أمتلك ÙÙŠ هذا الجانب شيئاً من القدرة ÙÙŠ إنشاء الشعر والØÙ…د لله ØŒ ÙØ£Ø³ØªØ·ÙŠØ¹ أن أطيل ÙÙŠ الخبر القصير ØŒ وأختصر ÙÙŠ الخبر الطويل مع ØØ³Ù† البيان ØŒ وطلاقة اللسان ØŒ مع Ø§Ù„Ø§ØØªÙاظ بأصل المعنى .
س : بعد هذا العمر المبارك ÙÙŠ الخطابة هل يمكن أن تذكروا لنا المراØÙ„ التي مررتم بها ØØªÙ‘Ù‰ بلغتم النضج ÙÙŠ المنهج الخطابي لكم ØŸ
المراØÙ„ التي مررنا بها من أشدّها دراسة اللغة ØŒ ÙˆØÙظ قواعدها ØŒ وما نمتØÙ† به منها ØŒ ÙˆØÙظ الأشعار والأخبار ØŒ والتطبيق والأداء .
وإنّي اعتبر المرØÙ„Ø© الأولى ÙÙŠ الخطابة من أشدّ المراØÙ„ التي مرّت بي ومررت بها ØŒ ولكن كلّما انتقلت من مرØÙ„Ø© إلى المراØÙ„ التالية تخÙÙ‘ الوطأة ØŒ ويهون الأمر ØØªÙ‘Ù‰ Ø£ØµØ¨ØØª خطيباً قدر الإمكان .
س : ما هي Ù†ØµÙŠØØªÙƒÙ… للخطيب المبتدئ ØŸ
Ø§Ù„Ù†ØµÙŠØØ© للخطيب المبتدئ أن يكتب خير ما يسمع ØŒ ويØÙظ خير ما يكتب ØŒ ويتكلّم بخير ما ÙŠØÙظه ØŒ وأن لا يعجب Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ ولا بزيّه ØŒ ولا بصوته Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ العجب Ø¢ÙØ© التوÙيق ØŒ وأن لا يترك المزاولة والممارسة لعلمه Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ الترك آلة النسيان ØŒ وأن يتأثّر بالشيء الذي يذكره ØØªÙ‘Ù‰ يؤثر ÙÙŠ غيره Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ ما يخرج من القلب يقع ÙÙŠ القلب .
ÙØ¶ÙŠÙ„Ø© الخطيب السيّد جاسم الطويرجاوي
طلبت الملائكة بما Ùيهم جبرائيل (عليه السّلام) الخدمة للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ØŒ وقد أدرك هذا المعنى الشاعر أبو نؤاس لمّا Ø³ÙØ¦Ù„ عن سبب تركه Ù…Ø¯Ø Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… الرضا (عليه السّلام) ...
ÙØ¹Ù„امَ تركت Ù…Ø¯Ø Ø§Ø¨Ù† موسى والـخصال التي تجمعنَ iiÙيهÙ
قـلت لا أستطيع Ù…Ø¯Ø iiإمام٠كـان جـبريل٠خادماً iiلأبيه
ÙØ§Ù„خطيب خادم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ØŒ ÙØ§Ù„إنسان الذي يتصدّى لهذه الخدمة يجب أن يتØÙ„ّى باÙمور :
1 ـ الصبر على المكاره
2 Ù€ ÙŠØØ¨Ù‘ لغيره ما ÙŠØØ¨Ù‘ Ù„Ù†ÙØ³Ù‡
3 ـ صادق اللهجة
4 Ù€ أن يعبّر عن أهل البيت (عليهم السّلام) Ø¨Ø£ÙØ¹Ø§Ù„Ù‡ وأقواله
5 Ù€ ØØ§ÙˆÙ„ أيّها الخطيب أن تستقطب المجتمع وتجعله مرتبطاً بك ØŒ مشدوداً إليك ØŒ ولا يكون العكس ØŒ بمعنى لا تركض وراء عطاء الآخرين ØŒ لا تعمل لإرضاء الآخرين Ø› اجعل الناس تتشرّ٠بقراءتك ØŒ تتشرّ٠بصوتك ØŒ وأن تكون لك الهيمنة ØŒ ولا تترك للآخرين أن ÙŠÙØ±Ø¶ÙˆØ§ عليك شيئاً Ø› اقرأ هكذا ولا تقرأ هكذا .
أقول : أن تكون لك الهيمنة ØŒ ولكن من غير غطرسة وتكبر ورياء ØŒ وإنّما هيمنة مع التواضع ØŒ ÙˆØ§Ù„ØØ¨Ù‘ للناس من الأعماق .
وممّا يوصى به : أن تقرأ عند الغني والÙقير ØŒ لا ØªÙØ±Ù‘Ù‚ بين هذا وذاك ØŒ اقرأ ÙÙŠ كلّ مكان ØªÙØ¯Ø¹Ù‰ له ØŒ اقرأ ÙÙŠ الشاعر ØŒ ÙÙŠ السوق ØŒ على ظهر البعير ØŒ لكن Ø¨ØØ³Ø¨ المناسب ما لم يكن Ùيه سخرية واستهزاء .
6 Ù€ وممّا أذكره إنّي ØªØ´Ø±Ù‘ÙØª ÙÙŠ زيارة الإمام موسى بن Ø¬Ø¹ÙØ± (عليه السّلام) , وكانت أوّل زيارة لي ØŒ واقترنت هذه الزيارة مع شهادة الإمام موسى بن Ø¬Ø¹ÙØ± (عليه السّلام) ØŒ وهناك جمع غÙير من الزائرين مستعد لسماع مجلس عزاء الشيخ ( كاظم Ù†ÙˆØ ) .
دخلت وطلبت منه الرخصة لأرتقي المنبر بدلاً عنه . Ø§Ù„ØªÙØªÙ’ إلى أخلاق الشيخ , لم يمانع ولم يبادرني بأيّ سؤال ØŒ وإنّما شجّعني على ذلك . هكذا يجب أن تكون أخلاق الخطيب Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ .
7 Ù€ وممّا أذكره إنّ Ø£ØØ¯ الخطباء قرأ ÙÙŠ مجلس وأبكى القلوب والعيون بمصاب أبي عبد الله (عليه السّلام) ØŒ ولمّا انتهى المجلس بادره شخص من Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø±ÙŠÙ† ينتقده على ما قرأ ØŒ ووص٠المجلس بعديم Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø¯Ø© ØŒ وقدØÙ‡ بكلمة عاميّة نابية . استقبل الخطيب هذا الكلام بقلب Ø±ØØ¨ ØŒ وتغاÙÙ„ عنه ØŒ وأوعده أن يوÙّق ÙÙŠ المرّة القادمة .
Ø§Ù„ØªÙØªÙ’ إنَّ الخطيب خادم Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) لا يغيظه أمر شخص .
8 Ù€ اخلص لمَنْ تخدمه ØŒ ÙØ§Ù„مخدوم أخلص لك بدمه .
9 Ù€ أن لا تتعامل مع قضية Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) بالمال Ø› ليكن شعارك Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† .
10 Ù€ Ù†Ø§ÙØ³ الخطباء الآخرين ØŒ واجتهد أن تكون بمنزلتهم ومقامهم العالي ØŒ ولكن لا ØªÙ†Ø§ÙØ³Ù‡Ù… ØØ³Ø¯Ø§Ù‹(1) .
تجارب الدكتور الشيخ Ø£ØÙ…د الوائلي
كتاب الشيخ ( تجاربي مع المنبر ) غني بالتجارب ÙˆØ§Ù„Ù†ØµØ§Ø¦Ø ÙˆØ§Ù„ØªÙˆØ¬ÙŠÙ‡Ø§Øª ØŒ وينبغي لكلّ خطيب Ø§Ù„Ø§Ø³ØªÙØ§Ø¯Ø© منها ØŒ ونذكر هنا ما نراه مناسباً لهذا المقام ممّا ندم على عدم ÙØ¹Ù„Ù‡ .
1Ù€ هو إنّي لم أكمل الدورات الدراسيّة المتعلّقة بالعلوم الإسلاميّة : الÙقه ÙˆØ§ÙØµÙˆÙ„ الÙقه والÙÙ„Ø³ÙØ© ØŒ وكلّ مشتقّات العربية إلخ Ø› Ùقد كان ينبغي عدم Ø§Ù„Ø§ÙƒØªÙØ§Ø¡ بدورات عاديّة غير Ù…ÙƒØ«Ù‘ÙØ© ØŒ بل لا بدّ من Ø¥ØØ§Ø·Ø© تامّة بتلك العلوم التي تعتبر أساساً ضروريّاً للمنبر ØŒ خصوصاً وأنا ÙÙŠ يومها ÙÙŠ دور الصبا ØŒ ومعه تسهل الصعاب ØŒ ويستوعب الذهن ØŒ ÙˆØªØ±ØªÙØ¹ الهمّة ØŒ وليس هناك شواغل ممّا جدّ بعد ذلك .
لقد برهنت لي تجاربي أنّ الخطيب ينبغي أن يكون على دراية تامّة بالعقائد والأØÙƒØ§Ù… ØŒ وما هو لصق بأÙÙ‚ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø±ÙØ© الإسلاميّة Ø› وبدون ذلك سيبقى الشعور بالنقص ØŒ بل سيكون عرضة لتبكيت بعض مَنْ ÙŠÙØØ³Ø¨ÙˆÙ† على أهل العلم لسبب وآخر .
ÙˆÙÙŠ الوقت Ù†ÙØ³Ù‡ لا بدّ من الأخذ بنصيب ÙˆØ§ÙØ± من العلوم Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø© ØŒ والإلمام بلغتين رئيسيتين على الأقل Ø› لشدّة Ø§Ù„ØØ§Ø¬Ø© لذلك ÙÙŠ
ميادين Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ©(2) .
2 Ù€ ومن الاÙمور التي ندمت عليها ØŒ وأعتقد أنّها جنت على منهج كان ينبغي أن يكون سائداً ØŒ تلك قضية تعدد المجالس باليوم Ø§Ù„ÙˆØ§ØØ¯ ØŒ ممّا يكون على ØØ³Ø§Ø¨ الأصالة ومكانة الخطيب ØŒ وتØÙˆÙŠÙ„ المأتم إلى ممّارسة خالية من Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø¯Ø© Ø› ذلك إنّ اقتصار الخطيب على مجلس يعطيه Ø§Ù„ÙØ±ØµØ© للإجادة ØŒ والاستيعاب للموضوع ØŒ ويصعد به إلى مستوى Ø§Ù„Ù…ØØ§Ø¶Ø± Ø§Ù„Ù…ØØªØ±Ù… الذي يقصد ÙˆÙŠØ³ØªÙØ§Ø¯ منه ØŒ ÙˆÙÙŠ الوقت Ù†ÙØ³Ù‡ يجعل المجلس مدرسة تربّي وتبني .
وسيقول البعض Ù€ وهو على ØÙ‚Ù‘ Ù€ إنّ المجلس Ø§Ù„ÙˆØ§ØØ¯ ليس له ذلك المردود المادي الذي يسدّ ØØ§Ø¬Ø© الخطيب ويكÙÙ„ معاشه ØŒ ÙˆØ§Ù„Ù…ÙØ±ÙˆØ¶ أنّه ØØ¨Ø³ Ù†ÙØ³Ù‡ على هذه المهنة ØŒ ولا طريق له للتعيّش بسواها ØŒ وهذا هو سرّ المشكلة Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ يعدّد Ù„ÙŠØØµÙ„ على أكبر قدر من المال يسدّ ØØ§Ø¬ØªÙ‡ .
ومع إيماني Ø¨ØµØØ© ذلك ØŒ ÙØ¥Ù†Ù‘ÙŠ أقول : إنَّ هذا منهج لو دأب الخطباء على تبنّيه لربّما Ø£ØµØ¨Ø Ø³Ø§Ø¦Ø¯Ø§Ù‹ ØŒ ÙˆØ§Ø±ØªÙØ¹ معه أجر الخطيب ØŒ وترتّبت عليه باقي الإيجابيّات ØŒ ولا بدّ من تضØÙŠØ© بادئ الأمر(3) .
تجربة Ø§ÙØ®Ø±Ù‰ للشيخ
3 Ù€ كانت ÙÙŠ مدرسة Ø§Ù„Ù…ØØ±ÙˆÙ… آية الله الشيخ Ù…ØÙ…د Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† آل كاش٠الغطاء ØŒ وكان عنده مجلس يعقد ÙÙŠ كل يوم جمعة ØŒ ويسميه النجÙيّون ( عادة ) ØŒ وكنت يومئذ صبيّاً أرتدي الكوÙيّة ØŒ ولم ألبس العÙمة بعد ØŒ ÙØØ¶Ø±Øª ÙÙŠ يوم الجمعة , ÙØ¬Ù„س الشيخ , واتّÙÙ‚ أن تأخّر الخطيب ذلك اليوم ØŒ وهو المرØÙˆÙ… الشيخ ØØ³Ù† ابن الشيخ كاظم السبق ØŒ ÙØ£Ø´Ø§Ø± بعض Ø§Ù„ØØ¶ÙˆØ± إليّ ØŒ ونبّه الشيخ بأنّي ممّنْ يقرؤون التعزية ØŒ Ùقال لي الشيخ : ØªÙØ¶Ù‘Ù„ واقرأ لنا . ÙÙØ±ØØª بهذا الطلب ØŒ وشعرت باعتزاز بأنّي اقرأ ÙÙŠ مجلس كاش٠الغطاء ØŒ ÙØ´Ø±Ø¹Øª بالقراءة .
وأذكر أنّي صدّرت مجلسي Ø¨Ø§Ù„ØØ¯ÙŠØ« القدسي : (( لولا شيوخ ركّع ØŒ ÙˆØ£Ø·ÙØ§Ù„ رضّع ØŒ وبهائهم رتع ØŒ لصببت عليكم البلاء صبّاً )) . ÙˆØ´Ø±ØØª الÙقرات الثلاث ØŒ وجعلت Ùقرة Ø§Ù„Ø£Ø·ÙØ§Ù„ آخر Ùقرة Ø› لأتخلَّص منها للرضيع ØŒ ثمّ ذكرت أنّ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙÙŠ آخر رجعة طلب رضيعه Ùناولته إيّاه زينب ØŒ وهي ÙÙŠ ØØ§Ù„Ø© ØØ²Ù† شديد ØŒ ÙØ³Ù„اّها Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) بقوله : (( تعزّي بعزاء الله ØŒ ولا يذهبنَّ بØÙ„مك الشيطان ØŒ واعلمي أنّ أهل السماء يموتون ØŒ وأهل الأرض لا يبقون ...)) إلخ .
هكذا قرأت الرواية ØŒ وكان الشيخ (رØÙ…Ù‡ الله) بكّاءً وجهوري الصوت ØŒ Ùلّما ÙØ±ØºØª Ù…Ø³Ø Ø¯Ù…ÙˆØ¹Ù‡ ØŒ وقال : ادن٠يا بÙني ØŒ إنّي أرجو لك أن تكون شيئاً ØŒ وبارك الله Ùيك ØŒ ولكن يا بÙني إنّ الأثر الذي ذكرته ليس كما ذكرت ØŒ بل اعكس ØªÙØµØ¨ Ø› إنّ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) لا يقول : اعلمي أنّ أهل السماء يموتون Ø› لأنّ أهل السماء ليسوا من جنس مَنْ يموت ØŒ إنّهم من المجرّدات ØŒ وأخذ الشيخ (تغمّده الله برØÙ…ته) ÙŠØ´Ø±Ø ÙˆÙŠÙ†ØµØ¨ كالسيل ØŒ وكان درساً من أروع الدروس نبّهني أن أضبط النصوص الواردة عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام)(4) .
________________
(1) ÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« له ÙÙŠ معهد Ø§Ù„ØØ³Ù†ÙŠÙ† للخطابة بتاريخ 17 / جمادى الثاني / 1419ﻫ.
(2) تجاربي مع المنبر ـ الشيخ الوائلي / 115 .
(3)المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 116 .
(4) تجاربي مع المنبر Ù€ الشيخ Ø£ØÙ…د الوائلي / 107 .