أحصى العلاّمة الأميني (قدِّس سرّه) في كتابه الشريف (سيرتنا وسنّتنا) عشرين مأتماً أقامها النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) على سيّد الشهداء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) كلّ مأتم بأسانيد عديدة من كُتب صِحاح وحديث أهل السُنّة والجماعة باسطاً البحث عن صحّة أسانيدها من كتب الجرح والتعديل لديهم .
وإليك جرداً ببعض تلك القائمة :
1 ـ مأتمُ الميلاد : ما أخرجه الحافظ أحمد بن الحسين البيهقي والحافظ الخوارزمي ومحبّ الدين الطبري في ذخائر العُقبى ص 119 والحافظ ابن عساكر في ترجمة الحسين السبط (عليه السلام) في تاريخ دمشق .
2 ـ مأتمُ الرضوعة : أخرجه الحافظ الحاكم النيسابوري في المستدرك 3 : 176 و ص 179 والحافظ البيهقي في دلائل النبوّة والحافظ ابن عساكر في تاريخه والحافظ الخوارزمي 1 : 158 ـ 159 و ص 162 وابن الصبّاغ المالكي في الفصول المهمّة ص 154 وابن حجر في الصواعق ص 115 والنسائي في الخصائص الكبرى 2: 125 والمتّقي الهندي في كنز العمّال 6 : 223 .
3 ـ مأتمُ رأس السنة : أخرجه الحافظ الخوارزمي في مقتل الإمام السبط الشهيد 1 : 163 .
4 ـ مأتمٌ في بيت السيّدة أمّ سلمة أمّ المؤمنين بنعي جبرئيل (عليه السلام) : أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم والحافظ الهيثمي في المجمع 9 : 189 والحافظ ابن عساكر في تاريخه .
5 ـ مأتمٌ آخر في بيت أمّ سلمة أمّ المؤمنين بنعي جبرئيل (عليه السلام) : أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير لدى ترجمة الحسين السبط (عليه السلام) والحافظ ابن عساكر في تاريخه والحافظ الكنجي في الكفاية ص 279 والحافظ الخوارزمي في المقتل ص 170 ومحبّ الدين الطبري في كتاب ذخائر العُقبى ص 147 والحافظ العراقي في طرح التقريب 1 : 42 والهيثمي في مجمع الزوائد 9 : 189 والقسطلاني في المواهب اللدنيّة 2 : 195 والحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى 2 : 125 والشيخاني المدني في الصراط السوي ص 93 والسيّد القراغولي في جوهرة الكلام ص 120 والحافظ الزرندي في نظم الدُرر ص 215 .
6 ـ مأتمٌ آخر في بيت السيّدة أمّ سلمة بنعي مَلك المطر : أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده 3 : 242 في باب مسند أنس بن مالك وأيضاً في 3 : 265 والحافظ أبو يعلى في مسنده والحافظ أبو نعيم في الدلائل 3 : 202 والحافظ الطبراني في الجزء الأوّل في المعجم الكبير لدى ترجمة الحسين السبط (عليه السلام) والحافظ البيهقي في دلائل النبوّة في باب إخبار رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) بقتل الحسين والفقيه ابن المغازلي الواسطي في المناقب والحافظ ابن عساكر في تاريخه والحافظ المحبّ الطبري في ذخائر العقبى ص 146 ـ 147 عن البغوي في معجمه وأبي حاتم في صحيحه والحافظ ابن عساكر في تاريخه والحافظ العراقي في طرح التقريب والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد 9 : 187 ـ 190 والقرطبي في مختصر التذكرة ص 119 والحافظ ابن حجر في الصواعق ص 115 والحافظ الترمذي في كتاب أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل شرح كتاب الشمائل وأبو الهدى في ضوء الشمس 1 : 97 ـ 98 والحافظ القسطلاني في المواهب 2 : 195 والسيوطي في الخصائص 2 : 125 والشيخاني في الصراط السوي والقراغولي في جوهرة الكلام ص117 وعماد الدين العامري في شرح بهجة المحافل 2 : 236 والخوارزمي في مقتل الحسين 1 : 162 .
7 ـ مأتمٌ في بيت عائشة بنعي جبرئيل (عليه السلام) : أخرجه الحافظ ابن البرقي والسيّد محمود المدني في الصراط السوي والطبراني في المعجم في ترجمة الحسين وأبو الحسن الماوردي في أعلام النبوّة ص 83 الباب 12 وابن سعد في الطبقات الكبرى وابن عساكر في تاريخه والحافظ الدار قطني في الجزء الخامس في عِلل الحديث والخوارزمي في المقتل 1 : 159 والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 : 187 ـ 188 وابن حجر في الصواعق ص 115 والسيوطي في الخصائص 2 : 125 ـ 126 والمتّقي الهندي في كنز العمّال 6 : 223 والقراغولي في جوهرة الكلام ص 117 .
8 ـ مأتمٌ في بيت السيّدة أمّ سلمة أمّ المؤمنين : أخرجه الحافظ عبد الرزّاق الصنعاني في مصنّفه وابن عساكر في تاريخه والمحبّ الطبري في ذخائر العُقبى ص 147 وابن الصبّاغ المالكي في الفصول المهمّة ص 154 وأبو المظفّر السبط في التذكرة ص 142 والشيخاني المدني في الصراط السوي ص 94 والقراغولي في جوهرة الكلام ص 117 .
9 ـ مأتمٌ في بيت السيّدة زينب بنت جحش أمّ المؤمنين : أخرجه الحافظ أبو يعلى في مسنده وابن عساكر في تاريخه والهيثمي في المجمع 9 : 188 والمتّقي الهندي في كنز العمّال 6 : 223 .
10 ـ مأتمٌ في بيت أمّ سلمة أمّ المؤمنين : أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير لدى ترجمة الحسين (عليه السلام) والزرندي في نظم الدُرر ص 215 والهيثمي في مجمع الزوائد 9 : 188 ـ 189 والمتّقي الهندي في كنز العمّال 6 : 223 والشيخاني المَدني في الصراط السوي ص 49.
11 ـ مأتمٌ في بيت السيّدة أمّ سلمة أمّ المؤمنين : أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير والحافظ الحاكم النيسابوري في المستدرك 4 : 398 والحافظ البيهقي في دلائل النبوّة وابن عساكر في تاريخه والحافظ محمد بن أحمد المقدّسي الحنبلي في (صفات ربّ العالمين) .
12 ـ مأتمٌ في بيت السيّدة أمّ سلمة أمّ المؤمنين : أخرجه الحافظ ابن أبي شيبة في المصنّف ج 12 والطبراني في المعجم الكبير في ترجمة الإمام السبط الشهيد (عليه السلام) .
13 ـ مأتمٌ في بيت عائشة بنعي مَلكٍ ما دخلَ على النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) قط : أخرجه الطبراني في المعجم في ترجمته (عليه السلام) وأحمد بن حنبل في مسنده 6 : 294 بإسناده عن عائشة أو أمّ سلمة والحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق والحافظ العراقي في طرح التقريب 1 : 41 والهيثمي في المجمع 9 : 187 وابن حجر في الصواعق ص115 والسيّد محمود المَدني في الصراط السوي .
14 ـ مأتمٌ في بيت عائشة : أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى والحافظ ابن عساكر في تاريخه .
15 ـ مأتمٌ في دار أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) : أخرجه النسّابة العبيدلي العقيقي في أخبار المدينة والسيّد محمود الشيخاني في الصراط السوي والحافظ الخوارزمي في المقتل 2 : 167 .
16 ـ مأتمٌ في مَجمع الصحابة : أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير والحافظ ابن عساكر في تاريخه والسيوطي في الجامع الكبير كما في ترتيبه 6 : 223 والخوارزمي في المقتل ص 160 ـ 161 .
17 ـ مأتمٌ في حَشدٍ من الصحابة : أخرجه ابن أبي شيبة المجلّد الثاني عشر في المصنّف والحافظ ابن ماجة في السُنن 2 : 518 في باب خروج المهدي والحافظ العقيلي في ترجمة يزيد بن أبي زياد والحاكم في المستدرك 4 : 464 والحافظ أبو نعيم الإصبهاني في أخبار أصبهان 2 : 12 والطبراني الجزء الثالث في المعجم الكبير .
18 ـ مأتمٌ في دار رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) : أخرجه المحبّ الطبري في ذخائر العُقبى ص 148 .
19 ـ مأتمٌ في كربلاء أقامهُ أبو الشهيد أمير المؤمنين : أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده 2 : 60 ـ 61 وابن أبي شيبة في المصنّف ج 12 وابن سعد في الطبقات والطبراني في الجزء الأوّل في المعجم الكبير والحافظ أبو يعلى في مسنده وابن عساكر في تاريخه والفقيه ابن المغازلي في المناقب والحافظ ضياء الدين المقدّسي في المختارة والخوارزمي في المقتل 1 : 170 والسبط أبو المظفّر في تذكرة الأمّة ص 142 ومحبّ الدين الطبري في ذخائر العُقبى ص 148 وابن كثير في تاريخ الشام والسيوطي في جمع الجوامع 6 : 223 وفي الخصائص 2 : 126 وفي الجامع الصغير 1 : 13 .
والهيثمي في مجمع الزوائد 9 : 187 وابن حجر في الصواعق ص 115 والسيّد محمود الشيخاني في الصراط السوي ص 93 والسيّد القراغولي الحَنفي في جوهرة الكلام ص 118 والشربيني في السراج المنير شرح الجامع الصغير 1 : 68 والحفيني في حاشيته 1 : 68 والمنّاوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير 1 : 204 وأحمد محمد شاكر في شرح مسند أحمد 2 : 60 ونصر بن مزاحم في كتاب صفّين ص 158 وابن كثير في البداية والنهاية 8 : 199 وابن أبي الحديد في شرح النهج 1 : 278 والسيوطي في الخصائص 2 : 126 وغيرها .
20 ـ مأتمٌ يوم عاشوراء : أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده 1 : 283 والطبراني في الجزء الأوّل من المعجم الكبير والبيهقي في دلائل النبوّة وفي باب رؤية النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) في المنام والحاكم في المستدرك 4 : 397 والحافظ الخطيب في تاريخ بغداد 1 : 142 وأبو عمرو في الاستيعاب 1 : 144 وابن عساكر في تاريخه 4 : 340 والحافظ العراقي في طرح التقريب 1 : 42 وابن الأثير في أُسد الغابة 2 : 22 والأصبهاني في سير السلف والزرندي في نظم الدُرر ص 217 والكنجي في الكفاية ص 210 والحافظ الترمذي في الجامع الصحيح 13 : 193 والحاكم في المستدرك 4 : 19 والبيهقي في دلائل النبوّة باب رؤيته (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) وابن الأثير في جامع الأصول والحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى 2 : 126 وغيرها كثير جدّاً.
وبسرد هذه الرسالة الشريفة نصل إلى آخر صفحة من طيّات هذا الكتاب (الشعائر الحسينيّة بين الأصالة والتجديد) والحمدُ لله ظاهراً وباطناً وأوّلاً وآخراً والصلاة على محمّد وآله الميامين .