الشعائر الحسينيه
الزيارة و فضلها

محمّد بن إسماعيل بن بزيع عن صالح بن عقبة عن أبيه (عقبة بن قيس بن سمعان) . لقد نقل الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) روايته عن كتاب محمد إسماعيل بن بزيع ولذا يجب علينا أولا أن نقوم بدراسة لسند الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) إلى هذا الكتاب.
لقد بيّن الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في كتاب الفهرست طريقة إلى كتاب (الحج) بهذا الشكل :
الف ـ محمّد بن إسماعيل بن بزيع له كتاب في الحج أخبرنا به إبن أبي جيد عن محمّد بن الحسن بن الوليد عن علي بن إبراهيم عن أبيه عنه .
ب ـ محمد بن اسماعيل بن بزيع له كتب منها كتاب الحج أخبرنا به الحسين بن عبيدالله عن الحسن بن حمزة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عنه .
ج ـ وأخبرنا به ابن أبي جيد عن محمّد بن الحسن عن سعد والحميري وأحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمّد ومحمّد بن الحسين عنه .
دراسة طريق الشيخ الطوسي (رحمه الله) الأول إلى كتاب (الحج) لابن بزيع
على بن احمد بن محمد بن ابى جيد (على بن احمد بن محمد بن طاهر الاشعرى القمى) عن محمد بن الحسن بن الوليد عن على بن ابراهيم عن ابيه (ابراهيم بن هاشم) عنه (محمد بن اسماعيل بن بزيع) .
1 ـ علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد
ذكره النجاشي ; في عدة طرق ويذكره بعنوان الأستاذ :
الف ـ ذكر النجاشي ; في ترجمة محمد بن الحسن فروخ الصفار وبيّن طريقه إلى الكتاب وذكر علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد وسمّاه (الشيخ) قال ; : ...اخبرنا بكتبه كلها ما خلا بصائر الدرجات ابوالحسين على بن احمد بن محمد بن طاهر الاشعرى (ابى جيد) القمى قال : حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد عنه بها. واخبرنا ابوعبدالله بن شاذان قال : حدثنا احمد بن محمد بن يحيى عن أبيه عنه بجميع كتبه وببصائر الدرجات .
ب ـ قال النجاشي ; عند ترجمته لإدريس بن عبد الله وبيان طريقه إلى كتاب إدريس بن عبد الله قال : إن نقلي عن كتاب إدريس بن عبد الله بواسطة شيخي علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد (طاهر الأشعري). ... له كتاب أخبرناه أبوالحسين علي بن أحمد بن محمّد بن طاهر الأشعري. قال : حدّثنا محمّد بن الحسن بن الوليد قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار قال حدّثنا العباس بن معروف قال : حدّثنا محمّد بن الحسن بن أبي خالد المعروف بشنبولة. قال : حدّثنا إدريس بكتابه .
ج ـ ذكر علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد بعنوان (شيخه) عند ترجمة سعد بن سعد بن الأحوص الأشعري القمي وبيان طريقه إلى كتابه قال ; : أخبرناه علي بن أحمد بن محمّد بن طاهر قال : حدّثنا محمّد بن الحسن بن الوليد قال : حدثنا الحسن بن متيل عن عباد بن سليمان عن سعد به .
د ـ ذكر علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد بعنوان (شيخه) عند ترجمة عبد الله بن ميمون وبيان طريقه إلى كتابه قال ; : أخبرنا علي بن أحمد بن طاهر أبوالحسين القمي قال : حدّثنا محمّد بن الحسن قال : حدّثنا سعد بن عبدالله قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى قال : حدّثنا جعفر بن محمّد بن عبيدالله عنه بهما .
إذن فقد رأينا أن الشيخ النجاشي ; قد ابتدأ طرقه الأربعة بكلمة «أخبرنا أي أن علي بن محمد بن طاهر أخبر النجاشي ; وفي هذه الحالة يكون علي بن أحمد شيخ النجاشي ;.
يقول الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) عند بيانه لطريقه إلى كتاب الحسين بن سعيد : .. اخبرنا ابن ابى الجيد القمى عن محمد بن الحسن عن الحسين بن الحسن بن ابان عن الحسين بن سعيد . وهذه العبارة تدل على أن ابن أبي الجيد من مشايخ الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف).
لقد اتضح لنا من المباحث السابقة أن علي بن أحمد بن محمد بن أبي الجيد هو أحد مشايخ النجاشي والطوسي (رحمهما الله).
يقول أستاذ الفقهاء السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : على بن احمد بن محمد بن ابى جيد يكنى ابا الحسين ثقة لانه من مشايخ النجاشى .
وكذلك فإن الرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريف) كان يرى توثيق جميع مشايخ النجاشي ; .
2 ـ محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد
قال فيه النجاشي ; : محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد أبوجعفر شيخ القميّين وفقيههم ومتقدّمهم ووجههم. ويقال : إنّه نزيل قم وما كان أصله منها. ثقة ثقة عين مسكون اليه .
كما قال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في الفهرست : جليل القدر عارف بالرجال موثوق به .
وقال في كتابه الرجالي : جليل القدر بصير بالفقه ثقة .
إذن اتضح لنا أن كلا من الشيخ الطوسي والنجاشي (رحمهما الله) كان يرى وثاقة محمد بن الحسن بن الوليد.
3 ـ علي بن إبراهيم
قال النجاشي ; : عليّ بن إبراهيم بن هاشم أبوالحسن القمي ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في الفهرست : علي بن إبراهيم بن هاشم القمي له كتب : منها كتاب التفسير وكتاب ... .
وعبارة النجاشي ; هذه تثبت وثاقة علي بن إبراهيم بشكل واضح.
4 ـ إبراهيم بن هاشم
قال النجاشي ; في حقه : إبراهيم بن هاشم أبواسحاق القمى قال أبوعمرو الكشي : تلميذ يونس بن عبد الرحمان من أصحاب الرضا (عليه السلام) وفيه نظر وأصحابنا يقولون : أوّل من نشر حديث الكوفيين بقم هو .
كما قال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في الفهرست : إبراهيم بن هاشم القمي أصله من الكوفة وانتقل إلى قم وأصحابنا يقولون : إنّه أوّل من نشر حديث الكوفيين بقم وذكروا أنّه لقى الرضا (عليه السلام) والذي أعرف من كتبه كتاب النوادر وكتاب قضايا أميرالمؤمنين (عليه السلام) ... .
كما قال في كتابه الرجالي : إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمان .
وكما لاحظنا فإن النجاشي والطوسي (رحمهما الله) لم يذكرا كلاما يشير إلى وثاقة إبراهيم بن هاشم ولكنه كثير الرواية ونقل عنه الأجلاء من العلماء كما لم يرد في حقه قدح أو ذم.
بحث في مؤيدات وثاقة إبراهيم بن هاشم
1 ـ لقد وثّق علي بن إبراهيم جميع الرواة الذين ذكرهم في تفسيره ومن ضمن هؤلاء الرواة إبراهيم بن هاشم.
2 ـ إن إبراهيم بن هاشم راوٍ كثير الرواية ونقل عنه الأجلّاء والأعاظم ولم يرد في حقه قدح أو ذم وعليه فهو ثقة كما يرى الرجالي الخبير الميرزا جواد التبريزي (أعلى الله مقامه الشريف) .
3 ـ يقول أستاذ الفقهاء السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : سيد ابن طاووس ادّعى الاتّفاق على وثاقته حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم : وروات الحديث ثقات بالاتّفاق .
وقال (قدس سره الشريف) في حق إبراهيم بن هاشم : إنّه أوّل من نشر حديث الكوفيّين بقم والقميّيون قد اعتمدوا على رواياته وفيهم من هو مستعجب في أمر الحديث فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه وقبول قوله .
4 ـ وقد روى عنه الفحول من علماء الرجال ونحن نشير إلى بعضهم على سبيل المثال : أحمد بن إدريس القمي أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري أحمد بن محمد بن يحيى العطار سعد بن عبد الله القمي عبد الله بن جعفر الحميري علي بن الحسن بن علي بن فضال علي بن إبراهيم بن هاشم محمد بن الحسن الصفار وو ...
وخلاصة الكلام : إن إبراهيم بن هاشم كثير الرواية ونقل عنه الأجلاء ولم يرد في حقه قدح ولذا فهو من الثقات.
دراسة الطريق الثاني للشيخ الطوسي إلى (كتاب الحج) لابن بزيع
الحسين بن عبيد الله عن الحسن بن حمزة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه (إبراهيم بن هاشم) عن محمد بن إسماعيل بن بزيع صاحب (كتاب الحج).
1 ـ الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري تقدم الكلام حوله في الصفحة 197 فراجع.
2 ـ الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله
قال النجاشي في حقه : الحسن بن حمزة بن على بن عبدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب (عليه السلام) ابو محمد يُعْرَفُ بالمرعش. كان من أجلاّء هذه الطائفة وفقهائها ... .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في كتابه الرجالي : الحسن بن حمزة بن على بن عبيدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) المرعشي الطبري يكنّى أبا محمّد زاهد عالم أديب فاضل روى عنه التلعكبرى ... .
وقال فيه السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : وصفه الشيخ المفيد بالشريف الزاهد وبالشريف الصالح وقال الشيخ : كان فاضلاً أديباً عارفاً فقيهاً زاهداً ورعاً كثير المحاسن .
وبناءا على هذا فإن الحسن بن حمزة العلوي رجل ثقة وجليل المكانة والقدر.
3 ـ علي بن إبراهيم
تقدم الكلام حوله في الصفحة 205 فراجع.
4 ـ إبراهيم بن هاشم
تقدم الكلام فيه قريبا.
وبعد هذه الدراسة اتضح لنا صحة طريق الشيخ الطوسي إلى كتاب الحج لابن بزيع.
دراسة الطريق الثالث للشيخ الطوسي إلى (كتاب الحج) لابن بزيع
«ابن أبي الجيد عن محمد بن الحسن عن سعد والحميري واحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين عن محمد بن إسماعيل بن بزيع.
1 ـ ابن أبي الجيد
تقدم الكلام حوله في الصفحة 200 فراجع.
2 ـ محمد بن الحسن بن الوليد
تقدم الكلام فيه في الصفحة 204 فراجع.
3 ـ سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي
قال فيه النجاشي: سعد بن عبدالله بن أبي خلف الأشعري القمي أبوالقاسم شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها .
وقال فيه الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) : سعد بن عبدالله بن القمي يكنّى أبا القاسم جليل القدر واسع الأخبار كثير التصانيف ثقة .
وقال في كتابه الرجالي : جليل القدر صاحب تصانيف .
وقال السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : سعد بن عبدالله ممّن لا كلام ولا إشكال في وثاقته .
4 ـ عبد الله بن جعفر الحميري
قال فيه النجاشي : عبدالله بن جعفر الحميري أبوالعبّاس القمي شيخ القميّين ووجههم .
وقال الشيخ الطوسي في الفهرست : عبدالله بن جعفر الحميري القمي يكنّى أبوالعباس ثقة .
وقال في كتابه الرجالي : عبدالله بن جعفر الحميري قمي ثقة .
5 ـ أحمد بن إدريس
قال فيه النجاشي ; : أحمد بن إدريس بن أحمد أبو علي الأشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيهاً كثير الحديث صحيح الرواية .
وقال في كتابه الرجالي : أحمد بن إدريس القمي المعلّم لحقه (عليه السلام) ولم يرو عنه .
6 ـ محمد بن يحيى العطار
تقدم الكلام حوله في الصفحة 189 فراجع.
7 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي
قال فيه النجاشي ; : أبا جعفر شيخ القمّيين ووجههم وفقيههم غير مدافع .
وقال الشيخ الطوسي في كتاب الفهرست : شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع .
وقال في كتابه الرجالي : أحمد بن إدريس بن عيسى الأشعري القمي ثقة له كتب .
8 ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب
قال فيه النجاشي ; : محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب أبو جعفر الزيّات الهَمْداني واسم أبي الخطّاب زيد جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته ... .
وقد ذكره الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في ثلاثة مواضع من كتابه الرجالي :
أ ـ في أصحاب الإمام محمد بن علي الثاني وقال : محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب كوفي ثقة.
ب ـ في أصحاب الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) قال : محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب الزيّات كوفي ثقة من أصحاب أبي جعفر الثّاني (عليه السلام) .
ج ـ في أصحاب الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) قال : محمد بن الحسين بن ابى الخطاب كوفى الزيات .
وقال الكشي ; في رجاله : قال ابوعمرو : قد روى عنه الفضل وابوه ويونس ومحمد بن عيسى العبيدى ومحمد بن الحسين بن ابى الخطاب والحسن والحسين ابنا سعيد الاهوازيان ابنا دندان وايوب بن نوح وغيرهم من العدول والثقات من اهل العلم وكان محمد بن سنان مكفوف البصر أعمى فيما بلغنى .
ومن خلال تتبعنا للطرق الثلاثة للشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) إلى كتاب الحج لابن بزيع اتضح لنا أن هذه الطرق معتبرة جميعاً.
دراسة الطريق الثالث إلى زيارة عاشوراء
بعد أن درسنا طريق الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) إلى كتاب الحج لابن بزيع نحاول الآن أن ندرس السند الثالث لزيارة عاشوراء. وهذه هي صورة السند : محمّد بن إسماعيل بن بزيع عن صالح بن عقبة عن أبيه (عقبة بن قيس بن سمعان) .
1 ـ محمد بن إسماعيل (بن بزيع أبو جعفر)
قال فيه النجاشي ; : أبوجعفر مولى المنصور أبي جعفر وولد بزيع بيت منهم حمزة بن بزيع كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ... .
وقد ذكره الشيخ الطوسي في موضعين من كتاب الفهرست :
1 ـ ص 400 رقم 606 : محمد بن اسماعيل بن بزيع له كتاب في الحج و ... .
2 ـ ص 440 رقم 706 : محمد بن إسماعيل بن بزيع له كتاب منها كتاب الحج ....
كما ذكره في ثلاثة مواضع من كتابه الرجالي :
1 ـ في أصحاب الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) : محمّد بن إسماعيل بن بزيع .
2 ـ في أصحاب الإمام الرضا (عليه السلام) : ثقة صحيح كوفي مولى المنصور .
3 ـ في أصحاب الإمام الجواد (عليه السلام) : محمّد بن إسماعيل بن بزيع من أصحاب الرضا (عليه السلام) .
وبناءا على هذا فإن كلا من الشيخ الطوسي والنجاشي (رحمهما الله) قد وثّق محمد بن إسماعيل بن بزيع.
2 ـ صالح بن عقبة
تقدم البحث فيه مفصلا في صفحة 107 فراجع.
3 ـ عقبة بن قيس بن سمعان
ذكره الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام).
وحتى لو فرضنا كون عقبة بن قيس بن سمعان مجهول الحال مع ذلك يمكننا الاستغناء عن دراسته لأن هذه الرواية (رواية زيارة عاشوراء) قد رواها أيضاً صالح بن عقبة عن مالك الجهني ولذا نستغني عن دراسة عقبة بن قيس بن سمعان.