آراء العلماء ÙÙŠ إقامة مجالس العزاء على أبي عبد الله Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) وجّهت أسئلة Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ© إلى المراجع بشأن إقامة مجالس العزاء على سيّد الشهداء (عليه السّلام) ØŒ وكانت الأجوبة على الصور التالية :
آية الله العظمى السيّد أبو القاسم الخوئي (قدّس سرّه)
باسمه تعالى : إنّ منع إقامة الشعائر المذهبيّة ØŒ من جملتها مجالس العزاء لأهل البيت الطاهرين ØŒ ÙØ¶Ù„اً على أنّه لا أساس له Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ Ù…Ø®Ø§Ù„Ù Ù„ØµØ±ÙŠØ Ø§Ù„Ø±ÙˆØ§ÙŠØ§Øª ØŒ وليس هناك Ù…Ù†Ø§ÙØ§Ø© بين ترويج هد٠سيّد الشهداء وسائر الأئمّة (عليهم السّلام) ØŒ وبين ذكر مصابهم ØŒ بل ذكر مصابهم وإظهار التأثّر ÙˆØ§Ù„ØØ²Ù† لها يؤكّد هدÙهم(1) .
آية الله العظمى السيّد عبد الأعلى السبزواري (قدّس سرّه)
باسمه تعالى : إنّ من أهم وسائل النجاة وأقواها سبباً ØŒ التوسّل بإقامة الشعائر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ØŒ وبتعظيمها Ø› لأنّ هذا النØÙˆ من الأعمال هو من الشعائر الإلهيّة(2) .
آية الله العظمى السيّد Ù…ØØ³Ù† الØÙƒÙŠÙ… (قدّس سرّه)
ÙÙŠ سؤال وجه إليه ØÙˆÙ„ إقامة مجالس العزاء ÙÙŠ بلاد الهند وباكستان ØŒ وما يظهر Ùيها من الضرب على الصدور ØŒ والضرب على الرأس بالسي٠وغيرها من الاÙمور . Ùهل هذا جائز ØŸ
الجواب :
باسمه تعالى : لا مانع من ذلك إذا لم يكن Ùيه ضرر ØŒ وكان بعنوان ØÙظ العزاء ØŒ ولم يكن سبباً لإيجاد العداء(3) .
آية الله العظمى السيّد الإمام الخميني (قدّس سرّه)
باسمه تعالى : إقامة مجالس العزاء على سيّد الشهداء ، ومجالس الدعاء ، وبيان المسائل هي من الشعائر الدينيّة التي لا تختصّ بزمان معين(4) .
آية الله العظمى السيّد Ù…ØÙ…د الشاهرودي (ØÙظه الله)
سؤال Ø·Ø±Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡ : ما هو رأي جنابكم الشري٠ÙÙŠ الشعار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø¥Ù† استوجب الإضرار Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙØ³ ØŒ كما ÙÙŠ ØØ§Ù„Ø© اللطم العني٠، أو البكاء الشديد ØŸ
أجاب :
إقامة الشعائر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© أمر Ù…ØØ¨ÙˆØ¨ ÙˆÙ…Ø³ØªØØ³Ù† ØŒ ومرغوب لله تعالى ØŒ بل هو من شعائر الله {وَمَنْ ÙŠÙØ¹ÙŽØ¸Ù‘Ùمْ Ø´ÙŽØ¹ÙŽØ§Ø¦ÙØ±ÙŽ Ø§Ù„Ù„Ù‘ÙŽÙ‡Ù ÙÙŽØ¥Ùنَّهَا Ù…Ùنْ تَقْوَى الْقÙÙ„Ùوب٠} [Ø§Ù„ØØ¬ : 32] .
ولا نظن إنّ البكاء الشديد واللطم يكون مضرّاً Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙØ³ ØŒ وإن كان موجباً للإدماء والخدش ØŒ ولا دليل على ØØ±Ù…Ø© الإضرار بالبدن ما لم يودّ٠إلى قتل Ø§Ù„Ù†ÙØ³ ØŒ أو نقص العضو ØŒ أو Ùقدان بعض الØÙˆØ§Ø³(5) .
آية الله العظمى الشيخ ØØ³ÙŠÙ† ÙˆØÙŠØ¯ الخراساني(ØÙظه الله)
بسم الله الرØÙ…Ù† الرØÙŠÙ…
إقامة مجالس العزاء على سيّد الشهداء (عليه السّلام) ØŒ والأئمّة المعصومين (عليهم السّلام) ØŒ وذكر مناقبهم ومصائبهم هو Ø¥ØÙŠØ§Ø¡ لأمر آل Ù…ØÙ…د (صلّى الله عليه وآله) ØŒ ÙˆØ§Ø³ØªØØ¨Ø§Ø¨Ù‡ Ù…Ø³ØªÙØ§Ø¯ من الروايات المتواترة(6) .
آية الله الشيخ Ø¬Ø¹ÙØ± Ø§Ù„Ø³Ø¨ØØ§Ù†ÙŠ (دام ظله)
إنَّ إقامة مجالس العزاء لسيّد الشهداء (عليه السّلام) هي Ø¥ØØ¯Ù‰ السنن الإسلاميّة التي أكدّ عليها أئمتنا قولاً ÙˆÙØ¹Ù„اً ØŒ Ùقد وطَّن المسلمون ØŒ وخاصة الشيعة Ø£Ù†ÙØ³Ù‡Ù… مع أهل البيت (عليهم السّلام) أيّام العزاء ÙÙŠ عهود المØÙ† التي مرّت عليهم ÙÙŠ عهدي الدولة الأمويّة ØŒ والعباسيّة ØŒ وغيرهما .
إنَّ نهضة وثورة الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† تتجدّد بإقامة مجالس العزاء ØŒ وبتنظيم الشعائر والمراثي Ø› لقد بكى يعقوب (عليه السّلام) على ÙØ±Ø§Ù‚ ولده يوس٠(عليه السّلام) سنوات طويلة ØŒ والقرآن اعتبر عمله هذا عملاً إنسانيّاً عاطÙياً .
ÙØ¹Ù„Ù‰ أتباع الإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) أن تجري من عيونهم دموع Ù„ÙØ±Ø§Ù‚ شهداء الطÙÙ‘ قروناً طويلة ØŒ ولتكن تلك الدموع معبّرة عن رسالة وهد٠الإمام .
ويجب أن تقام تلك المراسم Ø¨Ø£ÙØ¶Ù„ صورة وأشرÙها ØŒ ويجب الامتناع عن إقامة الأعمال التي لا تتناسب مع شأن الإمام وثورته(7) .
آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (دام ظلّه)
مراسم العزاء لإمام Ø§Ù„Ø£ØØ±Ø§Ø± وسيّد الشهداء (عليه السّلام) ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù‡ الذين ضØÙ‘وا بكلّ شيء ÙÙŠ سبيل الله , ÙÙŠ كربلاء ØŒ ÙÙŠ Ø³Ø§ØØ© الصراع بين الØÙ‚Ù‘ والباطل ØŒ والذين اختاروا الشهادة والموت الأØÙ…ر على الØÙŠØ§Ø© السوداء والعار ØŒ تعتبر من الوظائ٠القطعيّة لجميع المسلمين .
Ùكلّ نوع من المراسم التي تبيّن الأهدا٠المقدّسة للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ÙˆØ£ØµØØ§Ø¨Ù‡ ØŒ كما إنّ تعظيم تلك الشعائر الإسلاميّة التي تÙقام بنØÙˆ صØÙŠØ هو من جهة الشرع أمر Ù…ØØ¨ÙˆØ¨ ØŒ ÙˆÙÙŠ بعض الأØÙŠØ§Ù† يكون واجباً البكاء والإبكاء ØŒ لبس السواد ØŒ الإطعام , وغير ذلك .
وخلاصة الكلام : كلّ عمل ÙŠÙØÙŠÙŠ تلك الذكرى يكون سبباً لبقاء ودوام نهضة الإمام وثورته ØŒ ويكون سبباً لمواجهة أعدائها هو مطلوب ÙˆÙ…ØØ¨ÙˆØ¨ ØŒ ولكن يجب الامتناع ÙˆØ§Ù„ØªØØ°ÙŠØ± من الأعمال التي تصدر من بعض Ø§Ù„Ø£ÙØ±Ø§Ø¯ الجهلاء ØŒ والتي يخلعون عليها اسم العزاء ØŒ هذه الأعمال التي تÙقلّل من شأن ومنزلة هذه الثورة والنهضة .
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أتباع مذهب Ù…ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ø¥Ù†Ø³Ø§Ù†ÙŠÙ‘Ø© , آمين ربّ العالمين(8).
آراء العلماء والمجتهدين ÙÙŠ الخطابة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ووصاياهم للخطيب
يقول ÙØ¶ÙŠÙ„Ø© الشيخ Ø£ØÙ…د الرØÙ…اني الهمداني : كان آية الله الآخوند ملاّ علي الهمداني (رØÙ…Ù‡ الله) يعقد مجلس العزاء ÙÙŠ مدرسته الدينيّة ØŒ لمدّة ثلاثة أيّام بمناسبة ÙˆÙØ§Ø© سيّدة نساء العالمين ÙØ§Ø·Ù…Ø© الزهراء (عليها السلام) ØŒ ÙˆÙÙŠ هذا المجلس كان يصعد المنبر وعّاظ من المدرسة ومن خارجها .
أتذكّر جيّداً ÙÙŠ اليوم الثالث من هذه المجالس ØŒ صعد المنبر المرØÙˆÙ… Ø§Ù„ØØ§Ø¬ الشيخ Ù…ØÙ…ود Ù…ÙØªÙ‘Ø ÙˆÙ‚Ø±Ø£ مقاطع من خطبة الزهراء (عليها السلام) ØŒ وبعد ÙˆÙقت أنا لقراءة قسم من مقدّمة هذه الخطبة ØÙˆÙ„ مجيء السيّدة ÙØ§Ø·Ù…Ø© الزهراء (عليها السلام) مع النسوة المؤمنات إلى المسجد Ø› إذ أمرتهنَّ بضرب ستار بينهنَّ وبين الرجال ÙÙŠ المسجد ØŒ وكي٠أبكت السيّدة ببكائها Ø§Ù„ØØ§Ø¶Ø±ÙŠÙ† ÙÙŠ المسجد .
كنت أقرأ الخطبة بصوت عال ولØÙ† ØØ²ÙŠÙ† ØŒ ومن دون ترجمة , ØØªÙ‘Ù‰ ضجَّ الناس بالبكاء . ÙˆÙÙŠ ذلك اليوم بكى آية الله الهمداني ØŒ والعلماء الكرام بكاءً شديداً على مصيبة ÙØ§Ø·Ù…Ø© المظلومة بنت النبيّ Ù…ØÙ…د (عليها وعلى أبيها آلا٠التØÙŠØ© والسّلام) .
وبعد اختتام المجلس دخل آية الله الهمداني مكتبة المدرسة ودخلنا خلÙÙ‡ ØŒ ÙØ£Ø·Ø±Ù‰ عليَّ كثيراً ØŒ وكنت مبتدئاً ÙÙŠ القراءة المنبريّة ØÙŠÙ†Ø°Ø§Ùƒ ØŒ ثمّ سألني Ø³Ù…Ø§ØØªÙ‡ : أتريد أن ØªØµØ¨Ø Ù…Ù†Ø¨Ø±ÙŠÙ‘Ø§Ù‹ ØŸ
قلت : يجتمع الإخوة ليالي الخميس ويصعدون المنبر ، كناية إنّي معهم .
Ùقال : إذا أردت أن ØªØµØ¨Ø Ø®Ø·ÙŠØ¨Ø§Ù‹ لا تنسى شيئين :
الأول : اصعد المنبر Ø¨Ù†ÙØ³ القصد والنيّة التي تصلّي بها ركعتي صلاة لله تعالى .
الثاني : اعلم أنّ الناس الجالسين ØªØØª المنبر قد وضعوا أشر٠أجزائهم ØªØØª اختيارك Ø› وهو العقل ØŒ ÙØ§Ù†Ø¸Ø± ماذا تصنع ÙÙŠ عقولهم(9) .
آية الله العظمى الگلبايگاني (قدّس سرّه)
كان آية الله الگلبايگاني شديد Ø§Ù„ØØ¨Ù‘ والولاء للإمام Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ØŒ Ùكان يجمع أهله وعياله ليلة عاشوراء ÙÙŠ بيته ويقوم Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡ Ùيقرأ لهم مقتل Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السّلام) ØŒ وما جرى عليه وعلى أهل بيته وأنصاره من المصائب ÙÙŠ كربلاء ØŒ وكان يقول : أريد بهذا أن يسجّلني ربّي ÙˆØ§ØØ¯Ø§Ù‹ من Ø£ØØ¨Ù‘اء Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ØŒ والخطباء الذاكرين لمصيبته(10) .
آية الله العظمى السيّد Ù…ØÙ…د Ù…ÙØªÙŠ Ø§Ù„Ø´ÙŠØ¹Ø©
الأمر الأول :
كان السيّد البروجردي (رØÙ…Ù‡ الله) يوصي الخطباء والمبلغين بالالتزام بتعاليم الشريعة ØŒ ويوصيهم بالتقوى والاستقامة Ø› لأنّ الناس إنّما يعرÙون دينهم بواسطة العلماء ØŒ ÙØ¥Ø°Ø§ ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ø¹Ù„Ù…Ø§Ø¡ ØµÙ„ØØª الناس واستقامت ØŒ أمّا إذا لم يؤدّ٠العلماء Ø§Ù„ÙˆØ¸ÙŠÙØ© الملقاة على عاتقهم ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ لا يمكن ØÙŠÙ†Ø¦Ø° لوم الناس وذمّهم .
ÙØ§Ù„خطيب أو المبلغ يجب أن يكون عاملاً بعلمه ØŒ مؤدّياً ÙˆØ¸ÙŠÙØªÙ‡ الشرعيّة Ø› لتتّخذه الناس قدوة ØŒ وليكن بتقواه ØØ¬Ù‘Ø© عليهم .
الأمر الثاني :
الخطابة ليست ÙˆØ¸ÙŠÙØ© ولا عملاً يرتجى منها جمع المال ØŒ والتكسّب بها ØŒ إنّما هي ÙˆØ¸ÙŠÙØ© إلهية قصدها ØØ«Ù‘ الناس على الالتزام بالدين ØŒ والعمل على طبق دستور الشريعة .
ÙØ¹Ù„Ù‰ الخطيب أن يترÙّع عن مستوى النزول بها إلى المعاملة والمتاجرة Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ التجربة خير شاهد على ÙØ´Ù„ وعدم توÙيق اÙولئك الذين اتّخذوا منها وسيلة إلى مطامعهم الشخصيّة ØŒ والتجربة شاهد على قلّة Ø§ØØªØ±Ø§Ù… الناس لمَنْ يظهر لهم بلون المتاجرة .
ÙØ§Ø¦Ø¯Ø© : تجربة خطيب
كان السيّد ØØ³Ù† الأصÙهاني خطيباً يقرأ ÙÙŠ الصØÙ† الØÙŠØ¯Ø±ÙŠ ØŒ Ù†Ùقل أنّ أخاه السيّد رضا الأصÙهاني ØªØØ¯Ù‘Ø« عنه بشأن موقÙÙ‡ اتّجاه عطاء الناس مقابل خطابته ØŒ ÙØ°ÙƒØ± أنّه لم يأخذ من الناس أجرة إلاّ ÙÙŠ مرّتين ندم عليهما كثيراً .
الموق٠الثاني : كان يقرأ ÙÙŠ الصØÙ† الØÙŠØ¯Ø±ÙŠ ØŒ ÙØ¬Ø§Ø¡Ù‡ رجل بعد انتهاء المجلس ØŒ وألØÙ‘ عليه بقبول شيء من المال Ùلم يقبل , وبعد إصرار الرجل قبل السيّد ØŒ ومدّ يده إليه Ùوضع Ùيها (10 Ùلوس) ØŒ أخذها السيّد وأدخلها ÙÙŠ جيبه ØŒ ÙØ±Ø£Ù‰ ÙÙŠ المنام مولاتنا ÙØ§Ø·Ù…Ø© الزهراء (سلام الله عليها) وهي تقول له : (( أمددت يدك إلى غيرنا ØŸ! )) . وكانت هذه خاتمة لأخذ العطاء من الناس .
آية الله الشيخ Ù…ØÙ…د هادي آل راضي
إنّ الخطابة التي كان لكم الشر٠القيام بها ØŒ وأداء واجباتها ليست شيئاً Ù…Ù†ÙØµÙ„اً عن أهم الواجبات الشرعيّة الإلهية التي ØØ«Ù‘ عليها الشارع المقدّس ØŒ وهي عبارة عن التبليغ ØŒ والأمر بالمعرو٠، والنهي عن المنكر ØŒ وعلى كل ÙˆØ§ØØ¯ منكم أن يتبنّى هذا الشيء .
إنّ كلّ الدراسات الØÙˆØ²ÙˆÙŠÙ‘Ø© التي نمارسها ÙÙŠ هذه الØÙˆØ²Ø© المباركة بمختل٠مرØÙ„ها تعتبر مقدّمات للعمل الذي تقومون به ØŒ كلّها مقدّمات للتبليغ ØŒ مقدّمات لنشر الأØÙƒØ§Ù… الإلهية .
ÙØ§Ù„اÙمور التي Ø£ØØ¨Ù‘ أن أذكرها ØŒ وهي Ù†Ø§ÙØ¹Ø© للمسيرة الخطابيّة هي :
1 Ù€ الاهتمام بالدراسة الØÙˆØ²ÙˆÙŠÙ‘Ø© بشكلها الجدّي دون السطØÙŠ Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ البعض من الخطباء أهمل ذلك ØŒ أو تغاÙÙ„ عنه .
ÙØ§Ù„دراسة الØÙˆØ²ÙˆÙŠÙ‘Ø© ØªÙØªØ Ø¢ÙØ§Ù‚اً واسعة لم ØªÙ†ÙØªØ لغيرها ØŒ وتساعد الخطيب على Ø§Ù„Ø¨ØØ« والتدقيق ØŒ وتمدّه بالقدرة على التمييز بين الغث والسمين ممّا وصل إلينا من النصوص والروايات وغير ذلك .
الخطيب الذي لا يتعمّق ÙÙŠ الدراسة الØÙˆØ²ÙˆÙŠÙ‘Ø© لا يخرج عن كونه ناقلاً لآراء الآخرين ØŒ ومقلّداً لهم ØŒ ÙÙŠ ØÙŠÙ† ينبغي عليه أن يكون له رأي خاص به .
2 Ù€ ØÙظ النصوص على ظهر القلب Ù€ الروايات والنصوص التأريخيّة Ù€ وإلقاؤها كما هي ØŒ والاجتناب عن أدائها بالمعنى Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ نقله كما هو يكون له وقع ÙÙŠ النÙوس أكثر من وقعة لو نقل بمعناه .
3 ـ مراعاة مقولة ( لكلّ مقام مقال ) .
Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§ØØ¸ على بعض الخطباء إنّه يهيّئ Ù…ØØ§Ø¶Ø±Ø© ويلقيها ØŒ بغض النظر عن مستويات الجالسين .
الخطيب Ùنان يؤثر ÙÙŠ السامعين ØŒ ويتأثّر به السامعون ØŒ ÙØ§Ù„أمر ليس سهلاً Ø› ÙØ¹Ù„Ù‰ الخطيب مراعاة الكم من Ø§Ù„ØØ¶ÙˆØ± ØŒ والكي٠، والوقت ØŒ والمناسبة التي ارتقى من أجلها المنبر .
نقل لي Ø£ØØ¯ الخطباء المعروÙين ÙÙŠ النج٠الأشر٠ما وقع معه ØŒ Ùقال : كان عندي ÙÙŠ Ø¥ØØ¯Ù‰ السنوات الماضية ÙÙŠ أيّام Ù…ØØ±Ù‘Ù… مجلس ÙÙŠ مدينة البصرة ØŒ ÙˆÙÙŠ Ù†ÙØ³ هذه الأيّام علمت بقدوم المجتهد الخطيب السيّد ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ØÙ„ّي إلى البصرة ØŒ ÙØ§ØºØªÙ†Ù…ت Ø§Ù„ÙØ±ØµØ© ÙÙŠ وقت ØŒ وذهبت Ù„Ù„ØØ¶ÙˆØ± ÙÙŠ مجلس سيّد ØµØ§Ù„Ø .
Ùكان المجلس بسيطاً ÙÙŠ موضوعه ØŒ ممّا بعث ÙÙŠ Ù†ÙØ³ÙŠ Ø£Ù† ألوم السيّد على ذلك ØŒ ÙˆØÙŠÙ†Ù…ا ÙƒØ´ÙØª له ذلك أجابني : يدركك الموت ولن تكون خطيباً .
ÙÙوجئت بكلامه ولم أعر٠معناه ØŒ وبعد ÙØªØ±Ø© طويلة ØØ¶Ø±ØªÙ مجلس سيّد ØµØ§Ù„Ø ÙÙŠ بيت ØµØ§ØØ¨ Ø§Ù„ÙƒÙØ§ÙŠØ© ØŒ ÙˆØØ¶Ø± المجلس علماء ومجتهدون ÙˆØ£ÙØ§Ø¶Ù„ ØŒ ولم أكن أتوقع أن يكون المجلس على هذه الصورة . لم Ø£Ùهم من كلام السيّد شيئاً Ø› لعلو المعنى ØŒ ودقّة العبارات ØŒ ÙØÙŠÙ†Ù‡Ø§ Ùهمت معنى ما قاله لي ÙÙŠ البصرة Ø› Ùقد راعى السيّد ÙÙŠ المجلسين المستوى العلمي والثقاÙÙŠ للجالسين ØŒ وقد Ø£ØØ³Ù† صنعاً ÙÙŠ عمله هذا .
اختل٠المقام ÙØ§Ø®ØªÙ„٠المقال .
4 Ù€ أن لا يدخل الخطيب ÙÙŠ مواضيع لم تكن ناضجة عنده من الناØÙŠØ© العلميّة .
5 Ù€ أن لا ØªØ·Ø±Ø Ø§Ù„Ø´Ø¨Ù‡Ø§Øª والأسئلة من دون أجوبة ÙˆØ§Ø¶ØØ© وشاÙية لها ØŒ كما أن لا ÙŠØ·Ø±Ø Ø§Ù„Ø®Ø·ÙŠØ¨ شبهات ثمّ يؤجل الجواب إلى وقت آخر .
6 Ù€ أن ÙŠØªØØ¯Ù‘Ø« الخطيب Ø¨Ø§ÙØ³Ù„وب العصر .
7 ـ يكثر من مطالعاته العلميّة والأدبيّة .
8 Ù€ الإخلاص لله تعالى بأن يجعل هدÙÙ‡ الوØÙŠØ¯ من خطابته وجه الله ÙˆØØ¯Ù‡ لا شريك له ØŒ وأن يمنع الشوائب التي ØªÙØ³Ø¯ إخلاصه من الولوج إلى قلبه(11) .
آية الله الشيخ باقر الإيرواني
بسم الله الرØÙ…Ù† الرØÙŠÙ…
الØÙ…د لله ربّ العالمين ØŒ وصلّى الله على أشر٠خلقه Ù…ØÙ…د وعلى أهل بيته الطيّبين الطاهرين .
إذا كان مذهب أهل البيت (عليهم السّلام) قد Ø£ÙØ±Ø³ÙŠØª قواعده على يد الرسول الكريم (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته ØŒ وجهود Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡ النجباء ØŒ أمناء الله على ØÙ„اله ÙˆØØ±Ø§Ù…Ù‡ ØŒ الذين لولاهم لاندرست آثار النبوّة Ø› ÙØ¥Ù†Ù‘ بقاءه إلى يومنا هذا كان Ø¨ÙØ¹Ù„ عاملين :
1 Ù€ الØÙˆØ²Ø§Øª العلميّة
2 Ù€ المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ
Ùلولا الØÙˆØ²Ø§Øª العلميّة لكان المذهب ÙÙŠ طريقه إلى الÙناء Ø› ولذا Ù†Ù„ØØ¸ أهل المناطق التي يضع٠Ùيها التواجد الØÙˆØ²ÙˆÙŠ Ù‡Ù… على غير المذهب سلوكاً وعملاً ØŒ وإن كانوا يتواÙقون معه قلباً . ولولا المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§Ø¯ÙŠ بصوت المذهب ومظلوميّة أهل البيت (عليهم السّلام) لما كان الØÙ‚Ù‘ والواقع واصلين إلى كثير من الآذان .
ونØÙ† كما Ù†ØØ³Ù‘ بضرورة التواجد الØÙˆØ²ÙˆÙŠ Ù†ØØ³Ù‘ Ø¨Ù†ÙØ³ الدرجة بضرورة وإجراء بعض التعديلات عليه Ø› تبعاً Ù„ØØ§Ø¬Ø© الزمن ØŒ كذاك Ù†ØØ³Ù‘ بضرورة تقوية المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ÙˆØ¥Ø¬Ø±Ø§Ø¡ بعض التعديلات عليه .
وإذا كان من الضروري لرجل الØÙˆØ²Ø© الإلمام بالØÙ‚ول Ø§Ù„Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ© للعلوم القديمة ÙˆØ§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø© Ø› تجاوباً مع متطلبات العصر ØŒ ÙÙ†ÙØ³ الضرورة Ù†ØØ³Ù‘ بها ÙÙŠ المنبر Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠ ØŒ ولا أظنّ أنّ الجهود التي ÙŠØØªØ§Ø¬ إلى بذلها رجل المنبر بأقل ممّا ÙŠØØªØ§Ø¬ إلى بذلها رجل الØÙˆØ²Ø© .
وتبقى المسؤولية على عاتقنا معاً لتكريس جهود Ù…ØªÙØ§Ø¹Ù„Ø© لتخريج أكبر عدد ØµØ§Ù„Ø ÙˆÙ†Ø§Ø¬Ø ÙÙŠ قضايا المنبر . نسأله تعالى أن يوÙقنا جميعاً لما ÙŠØØ¨Ù‘ ويرضى ØŒ إنّه هو السميع المجيب .
________
(1) كلجيني از كتاب ( الدعاة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ) / 191 .
(2) المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 198 .
(3) المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 167 .
(4) المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 185 .
(5) أجوبة المسائل الاعتقاديّة / 75 .
(6) كلجيني از كتاب ( الدعاة Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ†ÙŠÙ‘Ø© ) / 232 .
(7) المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 228 .
(8) المصدر Ù†ÙØ³Ù‡ / 227 .
(9) قصص وخواطر / 336 .
(10) قصص وخواطر / 327 .
(11) ÙÙŠ ØØ¯ÙŠØ« له ألقاه Ø³Ù…Ø§ØØªÙ‡ ÙÙŠ معهد الإمامين Ø§Ù„ØØ³Ù†ÙŠÙ† (عليهما السلام) للخطابة بتاريخ 18 / جمادى الأول / 1419 ﻫ .