ÙÙŠ بني كلب من أنصار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام)
عبد الله بن عمير الكلبي
هو عبد الله بن عمير بن عبّاس بن عبد قيس بن عليم بن جناب الكلبي العليمي أبو وهب كان عبد الله بن عمير بطلا شجاعا Ø´Ø±ÙŠÙØ§ نزل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© واتخذ عند بئر الجعد من همدان دارا Ùنزلها ومعه زوجته أمّ وهب بنت عبد من بني النمر بن قاسط.
قال أبو مخن٠: ÙØ±Ø£Ù‰ القوم بالنّخيلة يعرضون ليسرّØÙˆØ§ إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙØ³Ø£Ù„ عنهم Ùقيل له : يسرّØÙˆÙ† إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† بن ÙØ§Ø·Ù…Ø© بنت رسول الله Ùقال : والله!! لقد كنت على جهاد أهل الشرك ØØ±ÙŠØµØ§ وإنّي لأرجو ألاّ يكون جهاد هؤلاء الذين يغزون ابن بنت نبيّهم أيسر ثوابا عند الله من ثوابه إيّاي ÙÙŠ جهاد المشركين ÙØ¯Ø®Ù„ إلى امرأته ÙØ£Ø®Ø¨Ø±Ù‡Ø§ بما سمع وأعلمها بما يريد Ùقالت له : أصبت أصاب الله بك أرشد أمورك Ø§ÙØ¹Ù„ وأخرجني معك Ø› قال : ÙØ®Ø±Ø¬ بها ليلا ØØªÙ‘Ù‰ أتى ØØ³ÙŠÙ†Ø§ ÙØ£Ù‚ام معه Ùلمّا دنا عمر بن سعد ورمى بسهم ÙØ§Ø±ØªÙ…Ù‰ الناس خرج يسار مولى زياد وسالم مولى عبيد الله Ùقالا : من يبارز؟ ليخرج إلينا بعضكم Ùوثب ØØ¨ÙŠØ¨ وبرير Ùقال لهما Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† : اجلسا Ùقام عبد الله بن عمير Ùقال : أبا عبد الله! رØÙ…Ùƒ الله ائذن لي لأخرج إليهما ÙØ±Ø£Ù‰ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† رجلا آدم طوالا شديد الساعدين بعيد ما بين المنكبين Ùقال [ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ] : « إنّي Ù„Ø£ØØ³Ø¨Ù‡ للأقران قتّالا » اخرج إن شئت ÙØ®Ø±Ø¬ إليهما Ùقالا له : من أنت؟ ÙØ§Ù†ØªØ³Ø¨ لهما Ùقالا : لا نعرÙÙƒ ليخرج إلينا زهير أو ØØ¨ÙŠØ¨ أو برير. ويسار مستنتل أمام سالم Ùقال له عبد الله : يا ابن الزانية وبك رغبة عن مبارزة Ø£ØØ¯ من الناس!ØŸ أو يخرج إليك Ø£ØØ¯ من الناس إلاّ وهو خير منك!ØŸ ثمّ شدّ عليه ÙØ¶Ø±Ø¨Ù‡ بسيÙÙ‡ ØØªÙ‘Ù‰ برد ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ لمشتغل يضربه بسيÙÙ‡ إذ شدّ عليه سالم ÙØµØ§Ø به Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡ قد رهقك العبد Ùلم يأبه له ØØªÙ‘Ù‰ غشيه ÙØ¨Ø¯Ø±Ù‡ بضربة ÙØ§ØªÙ‚اها عبد الله بيده اليسرى ÙØ£Ø·Ø§Ø± أصابع ÙƒÙّه اليسرى ثمّ مال عليه ÙØ¶Ø±Ø¨Ù‡ ØØªÙ‘Ù‰ قتله وأقبل إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) يرتجز أمامه وقد قتلهما جميعا Ùيقول :
إن تنكروني ÙØ£Ù†Ø§ ابن كلب
ØØ³Ø¨ÙŠ Ø¨Ø¨ÙŠØªÙŠ ÙÙŠ عليم ØØ³Ø¨ÙŠ
إنّي امرؤ ذو مرّة وعصب
ولست بالخوّار عند النكب
إنّي زعيم لك أمّ وهب
بالطعن Ùيهم مقدما والضرب
قال : ÙØ£Ø®Ø°Øª أمّ وهب امرأته عمودا ثمّ أقبلت Ù†ØÙˆ زوجها تقول : ÙØ¯Ø§Ùƒ أبي وأمّي قاتل دون الطيبين ذريّة Ù…ØÙ…ّد (صلى الله عليه واله) ÙØ£Ù‚بل إليها يردّها Ù†ØÙˆ النساء ÙØ£Ø®Ø°Øª تجاذب ثوبه وتقول : [ إنّي ] لن أدعك دون أن أموت معك ( وإنّ يمينه سدكت على السي٠ويساره مقطوعة أصابعها Ùلا يستطيع ردّ امرأته ) ÙØ¬Ø§Ø¡ إليها Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وقال : « جزيتم من أهل بيت خيرا ارجعي رØÙ…Ùƒ الله إلى النساء ÙØ§Ø¬Ù„سي معهنّ ÙØ¥Ù†Ù‘Ù‡ ليس على النساء قتال » ÙØ§Ù†ØµØ±Ùت إليهنّ.
وقال أبو Ø¬Ø¹ÙØ± : ØÙ…Ù„ عمرو بن Ø§Ù„ØØ¬Ù‘اج الزبيدي على الميمنة ÙØ«Ø¨ØªÙˆØ§ له وجثوا على الركب وأشرعوا Ø§Ù„Ø±Ù…Ø§Ø Ùلم تقدم الخيل ÙˆØÙ…Ù„ شمر على الميسرة ÙØ«Ø¨ØªÙˆØ§ له وطاعنوه.
وقاتل الكلبي وكان ÙÙŠ المسيرة قتال ذي لبد وقتل من القوم رجالا ÙØÙ…Ù„ عليه هاني بن ثبيت Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ وبكير بن ØÙŠÙ‘ التيميّ من تيم الله بن ثعلبة Ùقتلاه.
وقال أبو مخن٠: ثم Ø¹Ø·ÙØª الميمنة والميسرة والخيل والرجال على Ø£ØµØØ§Ø¨ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙØ§Ù‚تتلوا قتالا شديدا وصرع أكثرهم ÙØ¨Ø§Ù†Øª بهم القلّة وانجلت الغبرة ÙØ®Ø±Ø¬Øª امرأة الكلبي تمشي إلى زوجها ØØªÙ‘Ù‰ جلست عند رأسه ØªÙ…Ø³Ø Ø§Ù„ØªØ±Ø§Ø¨ عنه وتقول : هنيئا لك الجنّة! أسأل الله الذي رزقك الجنّة أن ÙŠØµØØ¨Ù†ÙŠ Ù…Ø¹Ùƒ Ùقال شمر لغلامه رستم : اضرب رأسها بالعمود ÙØ¶Ø±Ø¨ رأسها ÙØ´Ø¯Ø®Ù‡ Ùماتت مكانها.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع ÙÙŠ هذه الترجمة :
( عليم ) : بالتصغير ÙØ®Ø° من جناب.
( جناب ) : بالجيم والنون والباء Ø§Ù„Ù…ÙˆØØ¯Ø© بطن من كلب. ويمضى ÙÙŠ بعض الكتب ØØ¨Ø§Ø¨ وهو غلط.
( طوالا ) : كغراب الطويل وكرمان Ø§Ù„Ù…ÙØ±Ø· الطول. ( مستنتل ) : تقدّم معناه.
( رهقك ) : أي غشيك ودنا منك.
( لم يأبه له ) : أي لم يبال يقال بالمعلوم ويقال بالمجهول والمجهول أكثر.
( ØØ³Ø¨ÙŠ Ø¨Ø¨ÙŠØªÙŠ ÙÙŠ عليم ) : لم ÙŠÙهم بعض أنّ عليم عشيرته ÙØ¸Ù†Ù‘ها عليم وأبدل البيت ØØ³Ø¨ÙŠ Ø¥Ù„Ù‡ÙŠ من عليم وهو غلط واضØ.
( ذو مرّة ) : بكسر الميم أي ØµØ§ØØ¨ قوّة.
( وعصب ) : Ø¨ÙØªØ العين وسكون الصاد أي شدّة. ( الخوار ) : ككتان الضعيÙ.
( سدكت ) : لزمت وذلك لجمود الدم عليها من كثرة القتلى.
عبد الأعلى بن يزيد الكلبي العليمي
كان ÙØ§Ø±Ø³Ø§ شجاعا من الشيعة كوÙيّا خرج مع مسلم بن عقيل Ùيمن خرج Ùلمّا تخاذل الناس عن مسلم قبض عليه كثير بن شهاب ÙØ³Ù„ّمه إلى عبيد الله بن زياد ÙØØ¨Ø³Ù‡.
قال أبو مخن٠: ولمّا قتل مسلم Ø£ØØ¶Ø±Ù‡ عبيد الله بن زياد ÙØ³Ø£Ù„Ù‡ عن ØØ§Ù„Ù‡ Ùقال : إنّما خرجت أنظر ÙØ·Ù„ب منه اليمين Ùلم ÙŠØÙ„Ù ÙØ£Ø®Ø±Ø¬Ù‡ إلى جبّانة السبيع Ùقتله هناك .
سالم بن عمرو مولى بني المدينة الكلبي
كان سالم مولى لبني المدينة وهم بطن من كلب كوÙيّا من الشيعة خرج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) أيّام المهادنة ÙØ§Ù†Ø¶Ù…Ù‘ إلى Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡.
قال ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø¦Ù‚ : وما زال معه ØØªÙ‘Ù‰ قتل.
وقال السروي : قتل ÙÙŠ أوّل ØÙ…لة مع من قتل من Ø£ØµØØ§Ø¨ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وله ÙÙŠ القائميّات ذكر وسلام.
- ÙÙŠ الأزديين من أنصار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام)
مسلم بن كثير الأعرج الأزدي أزدشنؤة الكوÙÙŠ
كان تابعيّا كوÙيّا ØµØØ¨ أمير المؤمنين (عليه السلام) واصيبت رجله ÙÙŠ بعض ØØ±ÙˆØ¨Ù‡.
قال أهل السير : إنّه خرج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) من Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© ÙÙˆØ§ÙØ§Ù‡ لدن نزوله ÙÙŠ كربلاء. وقال السروي : إنّه قتل ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى.
Ø±Ø§ÙØ¹ بن عبد الله مولى مسلم الأزدي
كان Ø±Ø§ÙØ¹ خرج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مع مولاه مسلم المذكور قبله ÙˆØØ¶Ø± القتال Ùقتل.
القاسم بن ØØ¨ÙŠØ¨ بن أبي بشر الأزدي
كان القاسم ÙØ§Ø±Ø³Ø§ من الشيعة الكوÙيين خرج مع ابن سعد Ùلمّا صار ÙÙŠ كربلاء مال إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) أيّام المهادنة وما زال معه ØØªÙ‘Ù‰ قتل بين يديه ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى.
زهير بن سليم الأزدي
كان زهير ممّن جاء إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙÙŠ الليلة العاشرة عند ما رأى تصميم القوم على قتاله ÙØ§Ù†Ø¶Ù…Ù‘ إلى Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡ وقتل ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى.
ÙˆÙيه يقول Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ بن العبّاس بن ربيعة بن Ø§Ù„ØØ±Ø« بن عبد المطلب من قصيدته التي ينعى بها على بني أميّة Ø£ÙØ¹Ø§Ù„هم :
أرجعوا عامرا وردّوا زهيرا ثمّ عثمان ÙØ§Ø±Ø¬Ø¹ÙˆØ§ غارمينا
وأرجعوا Ø§Ù„ØØ±Ù‘ وابن قين وقوما قتلوا ØÙŠÙ† جاوروا صÙينا
أين عمرو وأين بشر وقتلى منهم بالعراء ما يدÙنونا
عنى بعامر العبدي وبزهير هذا وبعثمان أخا Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙˆØ¨Ø§Ù„ØØ± الرياØÙŠ ÙˆØ¨Ø§Ø¨Ù† قين زهيرا وبعمرو الصيداوي وببشر Ø§Ù„ØØ¶Ø±Ù…ÙŠ.
النعمان بن عمرو الأزدي الراسبي وأخوه الØÙ„اس بن عمرو الأزدي الراسبي
كان النعمان والØÙ„اّس ابنا عمرو الراسبيان من أهل Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وكانا من Ø£ØµØØ§Ø¨ أمير المؤمنين (عليه السلام) وكان الØÙ„اّس على شرطته Ø¨Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ©.
قال ØµØ§ØØ¨ Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø¦Ù‚ : خرجا مع عمر بن سعد Ùلمّا ردّ ابن سعد الشروط جاءا إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ليلا Ùيمن جاء وما زالا معه ØØªÙ‘Ù‰ قتلا بين يديه.
وقال السروي : قتلا ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع ÙÙŠ هذه الترجمة :
( الØÙ„اس ) : كغراب Ø¨Ø§Ù„ØØ§Ø¡ المهملة واللام والسين نصّ عليه الشيخ. وذكر بعضهم أنّه بالخاء المعجمة المكسورة.
( الراسبي ) : نسبة إلى راسب بطن من الأزد.
عمارة بن صلخب الأزدي
كان عمارة من الشيعة الذين بايعوا مسلم بن عقيل ÙÙŠ Ø§Ù„ÙƒÙˆÙØ© وخرج معه Ùلمّا قبض على مسلم وقتل Ø£ØØ¶Ø±Ù‡ ابن زياد ÙØ³Ø£Ù„Ù‡ : ممّن أنت؟ قال : من الأزد. Ùقال : انطلقوا به إلى قومه ÙØ§Ø¶Ø±Ø¨ÙˆØ§ عنقه.
قال أبو Ø¬Ø¹ÙØ± : ÙØ§Ù†Ø·Ù„قوا به إلى الأزد ÙØ¶Ø±Ø¨Øª عنقه بين ظهرانيهم.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع ÙÙŠ هذه الترجمة :
( صلخب ) : ÙƒØ¬Ø¹ÙØ± بالصاد المهملة واللام والخاء المعجمة والباء Ø§Ù„Ù…ÙØ±Ø¯Ø©.
- ÙÙŠ العبديين من أنصار Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام)
يزيد بن ثبيط العبدي عبد قيس البصري وابناه
عبد الله بن يزيد بن ثبيط العبدي البصري
وعبيد الله بن يزيد بن ثبيط العبدي البصري
كان يزيد من الشيعة ومن Ø£ØµØØ§Ø¨ أبي الأسود وكان Ø´Ø±ÙŠÙØ§ ÙÙŠ قومه.
قال أبو Ø¬Ø¹ÙØ± الطبري : كانت مارية ابنة منقذ العبديّة تتشيّع وكانت دارها Ù…Ø£Ù„ÙØ§ للشيعة ÙŠØªØØ¯Ù‘ثون Ùيه وقد كان ابن زياد بلغه إقبال Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ومكاتبة أهل العراق له ÙØ£Ù…ر عامله أن يضع المناظر ويأخذ الطريق؟ ÙØ£Ø¬Ù…ع يزيد بن ثبيط على الخروج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وكان له بنون عشرة ÙØ¯Ø¹Ø§Ù‡Ù… إلى الخروج معه وقال : أيّكم يخرج معي متقدّما؟ ÙØ§Ù†ØªØ¯Ø¨ له اثنان عبد الله وعبيد الله Ùقال Ù„Ø£ØµØØ§Ø¨Ù‡ ÙÙŠ بيت تلك المرأة : إنّي قد أزمعت على الخروج وأنا خارج Ùمن يخرج معي؟ Ùقالوا له : إنّا Ù†Ø®Ø§Ù Ø£ØµØØ§Ø¨ ابن زياد Ùقال : إنّي والله أن لو قد استوت Ø£Ø®ÙØ§Ùها بالجدد لهان عليّ طلب من طلبني. ثمّ خرج وابناه ÙˆØµØØ¨Ù‡ عامر ومولاه وسي٠بن مالك والأدهم ابن أميّة وقوى ÙÙŠ الطريق ØØªÙ‘Ù‰ انتهى إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وهو Ø¨Ø§Ù„Ø£Ø¨Ø·Ø Ù…Ù† مكّة ÙØ§Ø³ØªØ±Ø§Ø ÙÙŠ رØÙ„Ù‡ ثمّ خرج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† إلى منزله وبلغ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مجيئه ÙØ¬Ø¹Ù„ يطلبه ØØªÙ‘Ù‰ جاء إلى رØÙ„Ù‡ Ùقيل له : قد خرج إلى منزلك. ÙØ¬Ù„س ÙÙŠ رØÙ„Ù‡ ينتظره وأقبل يزيد لما لم يجد Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ÙÙŠ منزله وسمع أنّه ذهب إليه راجعا على أثره Ùلمّا رأى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† ÙÙŠ رØÙ„Ù‡ قال : ( Ù‚Ùلْ بÙÙÙŽØ¶Ù’Ù„Ù Ø§Ù„Ù„Ù‡Ù ÙˆÙŽØ¨ÙØ±ÙŽØÙ’Ù…ÙŽØªÙÙ‡Ù ÙÙŽØ¨ÙØ°Ù„ÙÙƒÙŽ ÙَلْيَÙْرَØÙوا ) السلام عليك يا ابن رسول الله ثمّ سلّم عليه وجلس إليه وأخبره بالذي جاء له ÙØ¯Ø¹Ø§ له Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) بخير ثمّ ضمّ رØÙ„Ù‡ إلى رØÙ„Ù‡ وما زال معه ØØªÙ‘Ù‰ قتل بين يديه ÙÙŠ الط٠مبارزة وقتل ابناه ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى.
كما ذكره السروي :
ÙˆÙÙŠ رثائه ورثاء ولديه يقول ولده عامر بن يزيد :
يا ÙØ±Ùˆ قومي ÙØ§Ù†Ø¯Ø¨ÙŠ Ø®ÙŠØ± البرية ÙÙŠ القبور
وابكي الشهيد بعبرة من Ùيض دمع ذي درور
وإرث Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† مع Ø§Ù„ØªÙØ¬Ù‘ع والتأوّه والزÙير
قتلوا Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù… من الأئمّة ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ±Ø§Ù… من الشهور
وأبكى يزيد مجدّلا وابنيه ÙÙŠ ØØ± الهجير
متزملين دماؤهم تجري على لبب النØÙˆØ±
يا Ù„Ù‡Ù Ù†ÙØ³ÙŠ Ù„Ù… ØªÙØ² معهم بجنّات ÙˆØÙˆØ±
ÙÙŠ أبيات كما ذكر ذلك أبو العبّاس الØÙ…يري وغيره من المؤرّخين.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع ÙÙŠ هذه الترجمة :
( ثبيط ) : بالثاء المثلثة والباء Ø§Ù„Ù…ÙØ±Ø¯Ø© والياء المثنّاة ØªØØª والطاء المهملة علم مصغر. ويمضى ÙÙŠ بعض الكتب ثبيث ونبيط وهما تصØÙŠÙ.
( الجدد ) : صلب الأرض ÙˆÙÙŠ المثل : من سلك الجدد أمن العثار.
( قوى ÙÙŠ الطريق ) : تتبع الطريق القواء أي Ø§Ù„Ù‚ÙØ± الخالي.
عامر بن مسلم العبدي البصري ومولاه سالم مولى عامر بن مسلم العبدي
كان عامر من الشيعة ÙÙŠ البصرة ÙØ®Ø±Ø¬ هو ومولاه سالم مع يزيد إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وانضمّ إليه ØØªÙ‘Ù‰ وصلوا كربلا وكان القتال Ùقتلا بين يديه. وقد تقدّم له ذكر ÙÙŠ أبيات Ø§Ù„ÙØ¶Ù„ بن العبّاس بن ربيعة المارّة Ø¢Ù†ÙØ§.
قال ÙÙŠ المناقب ÙˆÙÙŠ Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø¦Ù‚ : قتلا ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى .
سي٠بن مالك العبدي البصري
كان سي٠من الشيعة وممّن يجتمع ÙÙŠ دار مارية كما ذكرنا Ø¢Ù†ÙØ§ ÙØ®Ø±Ø¬ مع يزيد إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) وانضمّ إليه وما زال معه ØØªÙ‘Ù‰ قتل بين يديه ÙÙŠ كربلا مبارزة بعد صلاة الظهر.
الأدهم بن أميّة العبدي البصري
كان الأدهم من الشيعة البصريّة الذين يجتمعون عند مارية وخرج إلى Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) مع يزيد.
قال ØµØ§ØØ¨ Ø§Ù„ØØ¯Ø§Ø¦Ù‚ : قتل مع Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) ولم يذكر غير ذلك.
وقال غيره : قتل ÙÙŠ الØÙ…لة الأولى مع من قتل من Ø£ØµØØ§Ø¨ Ø§Ù„ØØ³ÙŠÙ† (عليه السلام) .